إعلان

قطر تحذر: أي اجتياح بري إسرائيلي لغزة سيعقد جهود الإفراج عن الأسرى

03:23 م الأربعاء 25 أكتوبر 2023

دولة قطر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدوحة - (ا ف ب)

حذرت قطر الأربعاء على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية ماجد الأنصاري من أن أي اجتياح بري إسرائيلي لغزة سيعقد جهود إطلاق الأسرى.

واحتجزت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) أكثر من 200 شخص خلال هجومها في السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل.

وتقود قطر حوارًا مفتوحًا مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي ومع حماس مما مكن من إطلاق سراح أربعة محتجزين حتى الآن من بينهما إسرائيليتان الاثنين.

وتتواصل المساعي الدولية لوقف التصعيد بين حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية ودولة الاحتلال الإسرائيلي والإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس حيث حذر المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري الأربعاء من أن أي اجتياح بري إسرائيلي لقطاع غزة سيعقد جهود إعادة المحتجزين.

وذكر الأنصاري أن أهم أولويات قطر هي إعادة المحتجزين سالمين ما يتطلب عدم تعرضهم لأذى في تبادل إطلاق النار.

وأضاف الأنصاري "قطر تركز جهود الوساطة على إطلاق سراح المحتجزين وهو أمر منفصل عن المناقشات الأوسع نطاقا لخفض التصعيد".

من جهته قال رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن هناك بعض التقدم الذي تحقق في مفاوضات تتعلق بالمحتجزين في قطاع غزة.

وأضاف الشيخ محمد، الذي يشغل منصب وزير الشؤون الخارجية خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي في الدوحة، أنه يأمل في تحقق انفراجة في الإفراج عن المحتجزين "قريبًا".

وتقود قطر بالتنسيق مع الولايات المتحدة محادثات وساطة بين حماس ومسؤولين إسرائيليين بشأن إطلاق سراح المحتجزين في وقت تستعد فيه إسرائيل لشن هجوم بري على القطاع.

واحتجزت حماس حوالي 222 تتراوح أعمارهم بين تسعة أشهر و85 عامًا خلال هجوم مباغت في السابع من أكتوبر. وردت إسرائيل بحملة قصف وضربات جوية على القطاع بالإضافة إلى فرض حصار مطبق عليه.

وقال الشيخ محمد إن عدد الأطفال الذين قتلوا في قطاع غزة تجاوز كثيرا عدد الأطفال الذين قتلوا في حرب أوكرانيا لكن لم يكن هناك رد فعل متماثل في الأزمتين.

وأكد أن السبيل الوحيد للتوصل إلى حل سلمي في غزة هو إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: