إعلان

واشنطن تعرب عن قلقها من تهديدات إيرانية لمنشآت الطاقة السعودية

07:27 م الأربعاء 02 نوفمبر 2022

البيت الأبيض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (بي بي سي)

قال متحدث باسم البيت الأبيض يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة قلقة بشأن التهديدات من إيران ضد السعودية ولن تتردد في الرد إذا لزم الأمر.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي "نحن قلقون وعلى اتصال دائم مع السعوديين من خلال قنواتنا العسكرية والاستخباراتية، ولن نتردد في الدفاع عن مصالحنا وعن شركائنا في المنطقة".

تأتي تلك التحذيرات عقب نشر تقارير صحفية أمريكية عن تبادل معلومات استخباراتية تحذر من هجوم إيراني وشيك على أهداف في المملكة.

ولم تعلق السعودية على تلك المعلومات، واكتفت وسائل الإعلام المحلية بالقول إن واشنطن تتشاور مع الرياض بشأن التهديدات الإيرانية.

ورغم أن العلاقات بين السعودية وإيران لاتزال فاترة، وأيضا علاقة واشنطن مع طهران ليست جيدة فواشنطن جمدت جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني عقب اتهام إيران بتزويد روسيا طائرات مسيرة لاستخدامها في أوكرانيا.

وقالت تقارير إعلامية أمريكية إن الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية تبادلتا معلومات استخباراتية تشير إلى أن إيران ربما تخطط لهجوم وشيك على البنية التحتية للطاقة في الشرق الأوسط، خاصة في المملكة، ولم يذكر أي تفاصيل حول هذا الهجوم المتوقع.

وصحيفة "وول ستريت جورنال" هي أول من تحدث عن وجود مؤشرات على هجوم إيراني محتمل. لكن مصادر البنتاجون لم تؤكد وجود تهديد محدد لكنها عبرت عن قلقها ولا تزال على اتصال منتظم مع الشركاء السعوديين.

ورغم بدء الرياض محادثات مباشرة مع طهران في العام الماضي في محاولة لاحتواء التوتر في الخليج. فإن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران تتهم السعودية بتأجيج الاحتجاجات.

وألمح بعض المسؤولين في إيران إلى أن الاستخبارات الأمريكية وحلفائها في المنطقة يساعدون في تأجيج الاحتجاجات.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: