إعلان

كندا تشكك في مصداقية تقرير إيران المبدئي حول إسقاط الطائرة الأوكرانية

05:32 م الإثنين 20 يوليو 2020

وزير خارجية كندا فرانسوا فيليب شامبين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

قال وزير الخارجية الكندي فرانسوا-فيليب شامبين، اليوم الاثنين، إن بلاده لا ترى مصداقية كبيرة في التقرير الإيراني المبدئي بخصوص إسقاط طائرة أوكرانية الذي تقول طهران إن سببه خطأ في توجيه الرادار وخطأ بشري؛ حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف الوزير في تصريحات اليوم الاثنين، "لا أضع مصداقية كبيرة في ذلك التقرير. لم يكن الحادث نتيجة خطأ بشري فقط، أعتقد أن هذه مبالغة في تبسيط ما حدث بالفعل".

وقتل جميع من كانوا على متن الطائرة وعددهم 176 شخصا، بينهم 57 كنديًا، بعدما أصاب صاروخان الطائرة بعد وقت قصير من إقلاعها من طهران في يناير كانون الثاني.

من جانبه، قال مكتب التحقيق والتحليل الفرنسي لسلامة الطيران المدني (بي.إي.إيه) في وقت سابق من اليوم الاثنين، إن المحققين بدأوا العمل على استخراج بيانات مسجلي رحلة الطائرة الأوكرانية التي أسقطتها إيران بطريق الخطأ في يناير الماضي.

وتقول القوات الإيرانية إنها أسقطت الطائرة التابعة للخطوط الجوية الدولية الأوكرانية، وهي من طراز بوينج 737، في الثامن من يناير، ظنا منها أنها صاروخ في وقت كان يشهد توترا شديدا مع الولايات المتحدة.

ولقي جميع من كان على متن الطائرة حتفهم وعددهم 176 شخصًا.

وقال متحدث إن العمل بالمختبرات لاستخراج البيانات من الصندوقين الأسودين بدأ بعد اجتماع تمهيدي مع مسؤولين إيرانيين ومسؤولين آخرين موجودين في مقر المكتب الواقع خارج باريس.

وأضاف المتحدث أنه سيجري الاستماع أولاً إلى مسجل الصوت بقمرة القيادة ثم إلى مسجل بيانات الرحلة. ورجح أن يستمر العمل حتى يوم الخميس على الأقل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان