إعلان

"تجمع المهنيين" يستعرض ملامح يوم توقيع اتفاق السودان

12:26 م الجمعة 16 أغسطس 2019

فرحة السودانيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان محمود:

اعتبر تجمع المهنيين السودانيين، يوم غد السبت "يومًا وطنيًا خالصًا" وذلك بعد التوقيع على الاتفاق بين قوى إعلان الحرية والمجلس العسكري الانتقالي، على وثيقة الإعلان السياسي، ووثيقة الإعلان الدستوري، اللتين تمهدان لإعلان تشكيل الحكومة، وبداية الفترة الانتقالية.

وقال تجمع المهنيين –في بيان نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك- إن البرنامج المُقرر ليوم الغد سيكتمل في ساحة (الحرية)، حيث يستقبل السودانيون قطار عطبرة "الذي يأتي كتعبير عن قطار الثورة الذي نريد له أن يصل لمحطة الخلاص النهائي من ربقة الظلم والاستبداد والتمايز السلبي نحو العدالة والديمقراطية والمساواة التامة بين السودانيين في الحقوق والواجبات"، على حد تعبير البيان.

وأشار البيان إلى رمزية مدينة عطبرة في بدايات ثورة ديسمبر علاوة على رمزية المدينة في التاريخ النضالي في السودان، مؤكدًا "عطبرة ليست سوى نموذج فقط لأقاليم السودان المختلفة بحلاله ومدنه وفرقانه وقُراه".

وأكد البيان "إن أعجزتنا الظروف الموضوعية عن إلحاق مناطق ومدن أخرى في السودان الممتد للحضور للخرطوم فهذا لن يجعل من هذا اليوم إلا مظهراً لموجة تمتد لحلقات وحلقات من الأمواج الأوسع مدىً، لتخلق مخبر التغيير المنشود في الحياة العامة للمواطنين السودانيين كافة".

وخلال اليوم، سيتم التوقيع الجماهيري على عهد الحفاظ على الفترة الانتقالية والديمقراطية.

واستطرد البيان "وفي تلك اللحظة من عمر الوطن سنترحم من جديد على أرواح جميع الشهداء الذين ارتقوا خلال الثلاثين عاماً الماضية، ونذكر من عبروا ببيوت الأشباح وقبعوا في قعر الزنازين والمعتقلات، كما نذكر المفقودين والجرحى والناجيات والناجين، ولا ننسى من دافعوا عن الديمقراطية وظلوا يدافعون عنها ويقاومون النظام الاستبدادي البائد، ومن بين هؤلاء من غيبهم الموت ومنهم من غيبهم المرض ومنهم من غابوا في المهاجر".

وأوضح تجمع المهنيين أن من فقرات اليوم كذلك ستكون هناك معارض منها معرض للشهداء ومعرض أرشيفي للثورة، كما ستكون هناك وصلات لاستعراض تراثي وفرق شعبية وكرنفالات وأناشيد ثورية واحتفائية كما سيقدم ممثلون لأسر الشهداء والمفقودين كلمات خلال اليوم.

ومن المقرر أن يتم التوقيع، غدًا السبت، في مراسم رسمية بحضور رؤساء ثماني دول على الأقل، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي جان كلود يونكر، إلى جانب ممثل عن الخارجية الأميركية، ووزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الست، وشخصيات أخرى من القادة الخليجيين لم تُحدّد بعد، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

وتبدأ مراسم الاحتفال باستقبال ضيوف البلاد في مطار الخرطوم، ليتم التوقيع عند الحادية عشرة صباحاً بتوقيت السودان.

وذكر المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي شمس الدين الكباشي، في وقت سابق، أن مراسم التوقيع ستُنقل للساحات الشعبية والميادين والأحياء التي تحمل دلالات الثوار، فيما تنظم قوى إعلان الحرية والتغيير احتفالات شعبية في أنحاء البلاد كافة، لم تكشف عن تفاصيلها بعد.

وبعد التوقيع النهائي، وبحسب الخريطة الزمنية لتشكيل الحكومة الانتقالية، من المقرر أن يشهد يوم الأحد الموافق 18 أغسطس، مراسم تعيين مجلس السيادة، وحل المجلس العسكري الانتقالي، فيما يؤدي المجلس المعيَّن اليمين الدستورية أمام رئيس القضاء، الاثنين المقبل، الذي يعقد خلاله مجلس السيادة أول اجتماعاته.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان