إعلان

المتنافسون على رئاسة الوزراء في بريطانيا مختلفون بشأن بريكست

09:50 م السبت 25 مايو 2019

مقر الحكم في بريطانيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن (د ب أ)

تعهد منافس على خلافة رئيسة الوزراء تيريزا ماي اليوم السبت، بقيادة حزب المحافظين بعدم العمل في حكومة بوريس جونسون، المرشح الأوفر حظا للفوز في وقت مبكر ومعارضة أي محاولة لإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

وقال وزير التنمية الدولية روري ستيوارت، وهو واحد من بين 12 مرشحا للحلول محل ماي كزعيم لحزب المحافظين الحاكم، إنه "لا يستطيع العمل مع بوريس جونسون".

ونقل برنامج "توداي" المذاع بقناة "بي بي سي راديو 4" عن ستيوارت أنه تحدث إلى جونسون حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من الشهر الجاري، عندما أكد له وزير الخارجية السابق أنه لن يدفع باتجاه انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

وأضاف ستيوارت: "لكن يبدو الآن أنه يعلن دعمه لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق".

ومن المتوقع أن يكون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أكبر القضايا في سباق قيادة حزب المحافظين، الذي سيبدأ رسميًا في 10 يونيو. وقد أعلنت تيريزا ماي استقالتها أمس الجمعة.

وفي إشارة تعكس انقسامات الحزب حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قال زعيم المحافظين السابق إيان دنكان سميث، نائب مجلس العموم المؤيد لبريكست، لمحطة الإذاعة اللندنية "إل بي سي" إن ستيوارت كان "غبيا" بسبب استبعاده العمل في حكومة جونسون.

وقال وزير التجارة الدولية ليام فوكس لـ "بي بي سي" إنه "من المحتمل بشكل متزايد" أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.
وأضاف فوكس: "من الأفضل لنا جميعا المغادرة بعد التوصل لاتفاق".

وتابع: "ولكنني أعتقد أنه من الممكن ومن المحتمل بشكل متزايد الآن، أننا يمكن أن نغادر بدون اتفاق لأنني أعتقد أن الاتحاد الأوروبي صبره محدود فيما يتعلق بالتأجيل البريطاني المستمر".

وكان من المقرر أن تغادر بريطانيا التكتل في 29 مارس ولكن بروكسل منحت تمديدا لعملية البريكست حتى 31 أكتوبر، بعدما فشلت ماي في الحصول على موافقة البرلمان لاتفاق الانسحاب الذي كانت قد تفاوضت عليه.

وأعلن دومينيك راب، وزير شؤون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي السابق، ترشحه للقيادة وسيتنافس مع جونسون على أصوات المتشككين في الاتحاد الأوروبي في الحزب.

واستقال الرجلان من حكومة ماي بسبب معارضتها لاتفاق بريكست التي توصلت إليه.

وأعلن وزير الصحة مات هانكوك عن طموحه لقيادة البلاد اليوم السبت.

فيديو قد يعجبك: