إعلان

بعد استقالة "ماي".. وزير الخارجية البريطاني يترشح لمنصب زعيم حزب المحافظين

03:49 م الجمعة 24 مايو 2019

وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – مصراوي:

أعلن وزير الخارجية البريطاني، جيرمي هانت، أنه بصدد الترشح لمنصب زعيم حزب المحافظين، بعد استقالة تيريزا ماي، ومغادرة المنصب في السابع من يونيو المقبل، وذلك بحسب ما ذكرته شبكة "سكاي نيوز عربية".

وأعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، استقالتها من مصبها الجمعة، وترك مهام وظيفتها في حزب المحافظين في السابع من يونيو الجاري.

وأكد حزب المحافظين البريطاني الحاكم اليوم الجمعة أنه سيختار رئيس وزراء الجديد، بحلول منتصف يوليو القادم قبل عطلة البرلمان الصيفية ليخلف رئيسة وزراء البلاد تيريزا ماي التي أعلنت اعتزامها الاستقالة صباح اليوم.

وفي بيان مشترك صدر عن رئيس حزب المحافظين براندون ليوس ونائبي رئيس لجنة 1922 التنفيذية في الحزب شيريل جيلان وتشارلز ووكر، حدد الحزب مسار عملية اختيار من سيخلف تيريزا ماي في زعامة الحزب وبالتالي في رئاسة الحكومة، بحسب صحيفة الجارديان البريطانية على موقعها الإلكتروني.

وبدأ البيان بتوجيه الشكر لما قدمته ماي للحزب خلال عملها كناشطة ثم عضو في المجلس ثم نائبة برلمانية ثم عضو في حكومة الظل ثم رئيسة للحزب ثم وزيرة للداخلية وانتهاء بمنصبها رئيسة للوزراء، مشيرين إلى أن قرارها بالاستقالة "يظهر مجددا حس الواجب القوي لديها وإخلاصها للمصلحة الوطنية".

وحدد البيان الجدول الزمني لاختيار رئيس الوزراء الجديد حيث من المقرر أن يغلق باب الترشح خلال الأسبوع الذي يبدأ في 10 يونيو يعقبها جولات اقتراع متتالية لاختيار قائمة المرشحين النهائية التي سيتم طرحها على جميع أعضاء الحزب للتصويت عليها.

وأشار البيان إلى أنه من المتوقع أن تنتهي العملية بنهاية يونيو القادم لإتاحة الوقت لسلسلة من الحملات الانتخابية التي يقوم بها المرشحين في أنحاء المملكة المتحدة ، ثم يجري التصويت لاختيار زعيم الحزب في وقت يسمح بإعلان النتيجة قبل بدء عطلة البرلمان الصيفية.

وأشارت "الجارديان" أن ذلك سيعني اختيار رئيس الوزراء الجديد بحلول منتصف يوليو القادم، حيث تبدأ عطلة البرلمان الصيفية في 20 يوليو.

واختتم الحزب بيانه بالتذكير بأن المحافظين لا يختارون الشخص الأفضل ليكون زعيم الحزب الجديد فحسب بل أيضا ليكون رئيس وزراء المملكة المتحدة القادم وهي مسؤولية كبيرة خاصة في هذا الوقت المهم الذي تعيشه البلاد.

وكانت ماي قد أعلنت صباح اليوم أنها ستستقيل من منصبها كزعيمة لحزب المحافظين في السابع من شهر يونيو المقبل، وأضافت ماي إنها ستواصل مهامها كرئيسة للوزراء إلى حين اختيار زعامة جديدة، وعللت تيريزا ماي استقالتها بالفشل في تحقيق آمال وتطلعات الشعب البريطاني في الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأشارت استطلاعات رأي سابقة إلى أن وزير الخارجية السابق بوريس جونسون هو أقوى المرشحين لخلافة ماي.

فيديو قد يعجبك: