انطلاق انتخابات البرلمان الأوروبي في بريطانيا وهولندا

10:16 ص الخميس 23 مايو 2019
انطلاق انتخابات البرلمان الأوروبي في بريطانيا وهولندا

البرلمان الأوروبي

لندن- (د ب أ):

انطلقت اليوم الخميس انتخابات البرلمان الأوروبي في بريطانيا وهولندا.

ومن المتوقع أن يهيمن حزب "بريكست" الجديد المتشكك في الاتحاد الاوروبي، بزعامة نايجل فاراج، على الساحة في ، في حين يدخل حزب يميني جديد في تحد أمام الأحزاب القائمة في هولندا.

ويدلي أكثر من 400 مليون ناخب من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والبالغ عددها 28 دولة، بأصواتهم في الانتخابات التي تستمر حتى يوم الأحد المقبل.

وليس من المقرر إعلان النتائج الرسمية إلا بعد انتهاء الانتخابات يوم الأحد.

وتشير الدراسات الاستقصائية إلى أن حزب "بريكست" سيفوز بنسبة تتراوح بين 30 و40 بالمئة من الأصوات، وأن يغطي على نصيب الأصوات مجتمعة للحزبين السياسيين الرئيسيين في بريطانيا، المحافظون والعمال.

ومن المتوقع أن يؤيد الأنصار السابقون لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، والذين أصابهم الغضب، حزب "بريكست"، بعد أن تسبب المأزق السياسي الذي حدث بسبب الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، في إجبار بريطانيا على الانضمام للانتخابات الأوروبية.

ويتوقع المحللون والساسة البريطانيون أن يحدث نوع من الاستقطاب للناخبين في الانتخابات على خلفية خروج المملكة المتحدة من التكتل.

وفي هولندا، من المتوقع أن يدخل حزب "منتدى من أجل الديمقراطية" اليميني في منافسة مع الحزب المحافظ الليبرالي (في في دي)، الذي يتزعمه رئيس الوزراء مارك روته، للفوز بأعلى نسبة من الأصوات.

ويخشى الكثيرون من أنه من الممكن أن يصاب البرلمان الأوروبي - الذي كان يهيمن عليه طوال أغلب تاريخه لمدة 40 عاما، ائتلاف كبير يضم يسار الوسط ويمين الوسط – بحالة من الشلل، بسبب زيادة التيار الشعبوي الذي ترك أثرا في دول مثل إيطاليا وفرنسا والمجر وألمانيا.

إعلان

إعلان

إعلان