إعلان

الرئيس عون: لبنان يستدين لتأمين الحاجات اليومية

04:08 م الثلاثاء 21 مايو 2019

ميشال عون

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

بيروت- (د ب أ ):

أفاد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون اليوم الثلاثاء بأن بلاده تستدين لتأمين الحاجات اليومية ، مشيرا إلى أنه ورث ديونا زادت عن 80 مليار دولار .

وقال الرئيس عون ، خلال استقباله اليوم في قصر بعبدا، وفد نقابة المهن البصرية ، :" ورثنا ديوناً زادت عن 80 مليار دولار، فضلاً عن غياب سياسة اقتصادية، واستدانة لتأمين الحاجات اليومية ، بتنا نشتري من الخارج ولا ننتج شيئاً، فيما الانتاج هو أساس الاقتصاد، وبالتالي ما قمنا به كان ضرورياً، ولن يدرك المواطنون أهميته إلا بعد أن يلمسوا نتائجه الإيجابية قريباً."

وأشار إلى أن " ما نقوم به حالياً، سيعيد لبنان الى الموقع الافضل في الشرق الاوسط، ففي ظل ما يحصل من حولنا، حافظنا على الأمن والاستقرار وتمتعنا بمستوى أمني أفضل من أوروبا".

وأعرب عون عن أمله أن يشهد لبنان "موسماً سياحياً واعداً جداً هذا العام بفضل هذا الاستقرار الأمني واشغال الفنادق بنسبة 100 بالمئة، كما انطلقنا للتحضير لنهج اقتصادي ينهض بالبلد ويضعه على الطريق القويم".

وشدّد على ضرورة مواصلة العمل من أجل اصلاح ما يمكن والتغيير نحو الافضل، معتبراً أن الخروج من الأزمة يقتضي مساهمة اللبنانيين في انجاح التدابير المتخذة

وأضاف " الكثير من التغييرات بدأت تظهر، هناك تظاهرات وشكاوى من قبل المواطنين، ولكن لو لم نسلك هذا المسار، لوصلنا الى الهاوية".

ويشهد لبنان وضعا اقتصاديا دقيقا وصعبا والنمو الاقتصادي ضعيف جداً حيث بلغ في عام 2018 أقل من 1 بالمئة ، ووضع المالية العامة تجاوزت الـ 11 بالمئة من حجم الاقتصاد وشهدت التدفقات المالية تراجعاً كبيراً، وسجل ميزان المدفوعات عجزاً يقارب الـ 8ر4 مليار دولار، والمديونية وصلت لأكثر من 85 مليار دولار .

ويسعى مجلس الوزراء لإقرار موازنة متقشفة لعام 2019 لخفض العجز.

فيديو قد يعجبك: