• استعدادات في غزة لـ "مليونية الأرض والعودة" عند الحدود مع إسرائيل في ذكرى النكبة

    12:07 م الأربعاء 15 مايو 2019
     استعدادات في غزة لـ "مليونية الأرض والعودة" عند الحدود مع إسرائيل في ذكرى النكبة

    مسيرات العودة - أرشيفية

    غزة - (د ب أ):

    يستعد الفلسطينيون في قطاع غزة للمشاركة اليوم الأربعاء في "مليونية الأرض والعودة" عند السياج الحدودي مع إسرائيل.

    ودعت هيئة مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة إلى المشاركة الشعبية الواسعة في احتجاجات اليوم لإحياء مناسبة الذكرى السنوية رقم 71 للنكبة الفلسطينية.

    وساد إضراب في قطاع غزة حيث تم تعطيل عمل المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية، فيما أغلقت المؤسسات والمحلات التجارية أبوابها بدعوة من هيئة مسيرات العودة.

    وصرح الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" حازم قاسم بأن مليونية الأرض والعودة "رسالة من المجموع الفلسطيني إلى كل الأطراف، بأن شعبنا لن يتخلى عن حقوقه وثوابته، وفي مقدمتها حقه في العودة".

    وقال قاسم في بيان صحفي: "خروج شعبنا في هذه المليونية بعد أكثر من سبعين عاما على النكبة، يحسم بشكل قاطع أن تقادم الزمن، لن يوقف مسيرة نضاله ضد الاحتلال، ولن يضعف من إرادته الصلبة التي تقف خلف تمسكه بحقوقه".

    وأضاف: "مليونية الأرض والعودة تأكيد جديد أن المقاومة بأشكالها المختلفة، ووحدة الصف والكلمة، هي الوصفة الصحيحة لمواجهة مشاريع تصفية القضية الفلسطينية وفي مقدمتها صفقة القرن" الأمريكية.

    وكان قطاع غزة شهد في 14 مايو من العام الماضي مواجهات دامية في يوم النكبة قتل خلالها 61 فلسطينيا وأصيب مئات برصاص الجيش الإسرائيلي ضمن مسيرات العودة.

    وتزامنت تلك الاحتجاجات مع احتفال الولايات المتحدة الأمريكية بنقل سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس في خطوة قوبلت بتنديد فلسطيني شديد.

    وأعلن الجيش الإسرائيلي تكثيف تواجد قواته في المنطقة المحيطة بقطاع غزة واتخاذ إجراءات داخلية تحسبا لوقوع "أعمال شغب" اليوم على خلفية يوم النكبة.

    وذكر الجيش أنه أصدر تعليمات بتقييد إطلاق النار على المتظاهرين عبر منحها لقادة كتائب وليس الألوية، محذرة سكان قطاع غزة من الاقتراب من السياج الفاصل أو محاولة تخريبه.

    وبحسب وزارة الصحة في غزة، قتل 305 فلسطينيا، بينهم 59 طفلا و10 إناث ومسن واحد منذ انطلاق مسيرات العودة في 30 مارس 2018 للمطالبة برفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين.

    إعلان

    إعلان

    إعلان