إعلان

التليجراف: الجزائر أول بلد عربي يطيح بالرئيس سلميا

12:52 م الخميس 04 أبريل 2019

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

احتفل الجزائريون باستقالة بوتفليقة بعد أن أعلن عنها، برسالة سلمها لرئيس المجلس الدستوري. وجاءت الاستقالة بعد مطالبة رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح باتخاذ إجراءات دستورية فورية لعزل بوتفليقة الذي حكم البلاد لمدة 20 عاما.

وبهذا الصدد كتبت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية عن الحدث البارز في الجزائر تحت عنوان "بعد استقالة بوتفليقة الجزائريون يطالبون بتغيير النظام"، والتي اعتبرت أن المشهد الجزائري هو الأكثر رقيا وحضارة وتجلى ذلك من خلال المظاهرات السلمية الداعية للإطاحة برئيس البلاد.

وأشارت الصحيفة البريطانية أن هذه المظاهرات السلمية هي أولى من نوعها تحقق نجاحا بدون تطور الأمور إلى الأسوء في بلد يتواجد في الشرق الأوسط، وذلك بدءا من المظاهرات في مصر التي نجحت بإسقاط الرئيس حسني مبارك عام 2011.

وأضافت الصحيفة أن بعد الثورة المصرية ونجاح إسقاط مبارك فشلت الثورات السلمية في كل من اليمن وليبيا وسوريا، ونجحت السلطات الأمنية بقمع المتظاهرين في كل من إيران والبحرين وتركيا.

ولفتت الصحيفة إلى أن "المعارضين في سوريا والسودان ومختلف أنحاء العالم العربي استقبلوا خلع بوتفليقه بحفاوة بالغة، معتبرين أنه علامة على أن الأمل في الربيع العربي لم يمت بعد ولم يسحق بالكامل".

فيديو قد يعجبك: