إعلان

إسرائيل تستدعي السفيرة الفرنسية بسبب تصريح "عنصري"

12:55 م الثلاثاء 30 أبريل 2019

السفيرة الفرنسية هيلين لو جال

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

تل أبيب - (د ب أ):
أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الثلاثاء أنه تم استدعاء السفيرة الفرنسية هيلين لو جال بسبب تصريح لنظيرها الفرنسي السابق في واشنطن، والذي قال فيه إن إسرائيل "دولة عنصرية".

وكان السفير الفرنسي المنتهية فترته آنذاك جيرار آرود قال في مقابلة مع مجلة "أتلانتيك" في وقت سابق من الشهر الجاري :"ستكون هناك رسميا دولة عنصرية، إنهم (إسرائيل) في الواقع هكذا".

وقالت الخارجية الإسرائيلية إنها "احتجت بشدة" على هذه التعليقات. وقامت روديكا راديان-جوردون، رئيس قسم أوروبا بالوزارة، أمس باستدعاء السفيرة الفرنسية ووجهت من خلالها توبيخا لفرنسا بسبب هذه التصريحات.

وقال آرود في المقابلة :"لديهم (إسرائيل) الضفة الغربية، لكن في الوقت نفسه ليسوا بحاجة إلى اتخاذ القرار المؤلم بشأن الفلسطينيين، أي جعلهم فعليا بدون دولة وعدم منحهم المواطنة الاسرائيلية ".

تجدر الإشارة إلى أن آرود عمل كسفير لبلاده في إسرائيل في الفترة من 2003 إلى 2006 .

ومؤخرا، احتجت فرنسا على قرار أصدرته إسرائيل في فبراير بتجميد ملايين الدولارات من أموال السلطة الفلسطينية، وهو مبلغ تقول إسرائيل إن السلطة الفلسطينية دفعته للإرهابيين وعائلاتهم في عام 2018.

ووفقا لوسائل إعلام إسرائيلية، فقد وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الطلب الفرنسي بإلغاء التجميد بأنه "خطأ من الناحية الدبلوماسية والأخلاقية".

فيديو قد يعجبك: