ماي وكوربين يلتقيان فيما يحاول نواب البرلمان منع حدوث بريكست دون اتفاق

07:14 م الأربعاء 03 أبريل 2019
ماي وكوربين يلتقيان فيما يحاول نواب البرلمان منع حدوث بريكست دون اتفاق

ماي وكوربين

لندن - (د ب أ):

التقت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين اليوم الأربعاء، فيما تسعى للتوصل لإجماع في الآراء في اللحظة الأخيرة من شأنه أن يتيح لبريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي بشكل منظم.

وقالت ماي أمام مجلس العموم قبل المحادثات: "الغرض من اللقاء بزعيم المعارضة اليوم هو بحث الموضوعات التي نتفق فيها".

وأضافت أنها وافقت على مغادرة الاتحاد الأوروبي باتفاق يمكنه حماية الوظائف وضمان نهاية لتوافد مواطني الاتحاد الأوروبي إلى بريطانيا بدون تأشيرة.

أجريت المحادثات فيما كان البرلمان يناقش اقتراحا تجاريا من شأنه السماح للنواب الموالين للاتحاد الأوروبي المنتميين لأكثر من حزب دراسة مشروع قانون يعارض خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق في 12 إبريل.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في وقت سابق اليوم إنه يمكن إرجاء موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى 22 مايو المقبل في حال صدق نواب البرلمان البريطاني على اتفاق الخروج خلال الأيام المقبلة.

وأضاف لنواب الاتحاد الأوروبي: "إذا كانت المملكة المتحدة في موقع يؤهلها للموافقة على اتفاق الخروج بأغلبية بحلول 12 نيسان/إبريل الجاري، فإن الاتحاد الأوروبي سوف يقبل في هذه الحالة بإرجاء موعد الخروج حتى 22 مايو المقبل".

ولكن في حال عدم الموافقة على الاتفاق مجددا "لن يكون من الممكن تمديد موعد الخروج"، مشيرا إلى خطورة تعريض انتخابات الاتحاد الأوروبي، المقررة في أواخر مايو المقبل، للخطر.

وأوضح أن سيناريو "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق" أصبح " مرجحا للغاية" الآن.

غير أنه أضاف أن الاتحاد الأوروبي "لن يطرد أي دولة عضو".

إعلان

إعلان

إعلان