إعلان

ظريف: سياسة ترامب تجاه إيران "محكوم عليها بالفشل"

08:33 م الأحد 28 أبريل 2019

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن (د ب أ)

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن حكومة بلاده لن تستسلم للضغط المتزايد من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وفي مقابلة مع محطة "فوكس نيوز" الأمريكية أُذيعت اليوم الأحد، قال ظريف إن ترامب يسعى من خلال سياسة ممارسة الحد الأقصى من الضغط إلى "تركيع" إيران، وأضاف أن مثل هذا المخطط "محكوم عليه بالفشل".

كانت الولايات المتحدة أعلنت قبل أيام قليلة اعتزامها عدم تمديد الاستثناءات الممنوحة لعدد من الدول المستوردة للنفط الإيراني (ثماني دول) من الالتزام بالعقوبات الأمريكية على إيران بعد الأول من مايو المقبل.

وكانت الولايات المتحدة أدخلت في نوفمبر الماضي حيز التنفيذ أشد عقوباتها الاقتصادية ضد إيران حتى الآن، وتستهدف هذه العقوبات بالدرجة الأولى قطاع صناعة النفط والذي يمثل أكبر مصدر دخل لإيران.

كان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أكد أن الهدف من هذه العقوبات هو حرمان القيادة الإيرانية من عائدات قطاع النفط وبالتالي منع طهران من تمويل ودعم جماعات إرهابية للإسهام في زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

واضاف ظريف أن النتيجة الوحيدة للتواجد الأمريكي في الشرق الأوسط " هو أن صار لدينا المزيد من الإرهاب والمزيد من عدم الأمن والمزيد من انعدام الاستقرار".

كانت إيران هددت مرارا بالانسحاب من الاتفاق النووي في حال تشديد العقوبات الأمريكية على قطاع النفط الإيراني.

وكانت الولايات المتحدة انسحبت من جانب واحد من هذا الاتفاق، فيما تحاول الدول الأوروبية الموقعة عليه وهي ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، الإبقاء على الاتفاق.

وصرح ظريف بأن ترامب ألغى الاتفاق " دون أن يقرأه".

فيديو قد يعجبك: