• ردود فعل أوساط ألمانية على حريق كاتدرائية نوتردام

    12:31 م الثلاثاء 16 أبريل 2019
    ردود فعل أوساط ألمانية على حريق كاتدرائية نوتردام

    حريق نوتردام

    بون/كولونيا - (د ب أ):

    صدرت ردود فعل مفعمة بالفزع والحسرة من أوساط ألمانية مختلفة اليوم الثلاثاء على حريق كاتدرائية نوتردام العريقة بفرنسا.

    وأعرب رئيس حكومة ولاية بافاريا جنوبي ألمانيا ماركوس زودر عن فزعه إزاء الحريق الذي نشب مساء أمس الاثنين بالكاتدرائية التي يزيد عمرها على 800 عام.

    وكتب زودر على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن الصور "مفزعة ومحزنة"، ووصف الكاتدرائية بأنها "رمز للحضارة والتاريخ الفرنسي والأوروبي"، معربا عن أمله في نجاح إعادة بناؤها سريعا.

    وفي هذا السياق صرح المهندس المعماري المسؤول عن كاتدرائية كولونيا غربي ألمانيا بيتر فوسنيش بأنه يتوقع أن إعادة بناء الكاتدرائية المنكوبة في باريس سوف يستغرق عقودا من الزمن.

    وقال فوسنيش لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم الثلاثاء : "التكهن الآن بالمدة التي تستغرقها عملية إعادة البناء وتكلفة ذلك يعد بمثابة النظر إلى كرة زجاجية، ولكن فقط إذا تمت مشاهدة الصور بالتلفزيون، سيعلم المرء أنها لن تستغرق أعواما فحسب إلى أن يتم القضاء على آخر ضرر بها، ولكن الأمر سيستغرق عقودا".

    وقد أعلن متحدث باسم فرقة الإطفاء الفرنسية اليوم الثلاثاء اكتمال عملية إطفاء الحريق الهائل الذي تسبب في إلحاق أضرار جزئية بكاتدرائية نوتردام التاريخية في باريس.

    وتمكن رجال الإطفاء من إنقاذ الهيكل الحجري الأساسي للمبنى الذي يبلغ عمره 850 عاما، إلا أن الحريق الذي استمر لساعات أدى إلى تدمير سقف الكاتدرائية وأجزاء أخرى منها.

    وجاء رد فعل تملؤه الصدمة والحيرة من رئيس الأساقفة الألمان الكاردينال راينهارد ماركس بمدينة بون غربي ألمانيا على الحريق المدمر بالكاتدرائية الفرنسية، وكتب في خطاب موجه لرئيس أساقفة باريس ميشيل أوبتيت تم نشره اليوم الثلاثاء : "ما حدث لكنيستكم الأسقفية نوتردام بالأمس، لا يمكن التعبير عنه بكلمات. أتقدم إليكم ولجميع المؤمنين بالأبرشية في باريس ولجميع المواطنين في فرنسا، بخالص التعازي".

    يشار إلى أن عمدة باريس آن هيدالجو أعلنت عزمها عقد مؤتمر للمانحين لإعادة بناء الكاتدرائية بعدما بدأت مساعدات مليونية متعددة في التدفق لهذا الغرض.

    وكتب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الثلاثاء إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعا إلى المساعدة في إعادة بناء الكاتدرائية على نحو يتجاوز حدود فرنسا.

    وأضاف ماس: "ألمانيا مستعدة لمساعدة أقرب أصدقائها ... نشعر جميعا بالحزن. نوتردام تراث ثقافي للإنسانية ورمز لأوروبا".

    إعلان

    إعلان

    إعلان