إعلان

رئيس وفد الحوثيين يتهم بريطانيا بعرقلة الحل السياسي في اليمن

11:51 ص الإثنين 04 مارس 2019

الحوثيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

صنعاء - (د ب أ):

اتهم محمد عبدالسلام رئيس وفد جماعة أنصار الله الحوثية في اليمن اليوم الاثنين بريطانيا بـ " عرقلة اتفاق ستوكهولم، ومسار المساعدات الإنسانية والحل السياسي والسلمي في اليمن عبر مبعوثها إلى اليمن، مارتن جريفيث، تحت غطاء الأمم المتحدة".

جاء ذلك تعقيبا على ما صدر من تصريحات منسوبة لوزارة الخارجية البريطانية حول اتفاق ستوكهولم، والذي قالت فيه :"كان يفترض إخلاء ميناء الحديدة من الميليشيا ليكون تحت سيطرة محايدة بحلول شهر يناير الماضي".

وقال عبدالسلام ، في بيان نشره على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "اتفاق ستوكهولم لم يشر بأي شكل من الأشكال إلى وجود جهات محايدة لا في ميناء الحديدة، ولا في غيرها ويكفينا وضوحا أن من يخالف اتفاق ستوكهولم شكلا ومضمونا وبشكل صريح، هي دول العدوان والتي تعد بريطانيا أحد ركائزها الأساسية".

وأشار عبدالسلام إلى أن الاتفاق ينص على "خطوات من كل الأطراف، وخاصة إعادة الانتشار والمطالبة بإعادة الانتشار لطرف دون طرف، ليس انحيازا فحسب بل كذب وخداع ومغالطة لاتفاق معلن وسمع به كل من يتابع القضية".

وأوضح عبدالسلام أن جماعته لا تعتبر تصريحات بريطانيا مفاجئة أو غريبة "فهي مع العدوان (التحالف العربي) وهي تعترف بذلك وتعلنه مرارا ، ولهذا لسنا ملزمين بتبيين هذا الجانب، ولا نتعاطى معها كوسيط ولكن الملفت في الأمر أن مبعوث الأمم المتحدة، كما يبدو لنا ليس مبعوثا لهيئة الأمم المتحدة، وإنما هو مبعوث انجليزي يمثل بريطانيا، خاصة بعد توضيح وزارة الخارجية".

وأكد عبدالسلام التزام جماعته باتفاق السويد، وما نتج عنه من تفاهمات واستعدادهم لتنفيذ ما عليهم من التزامات، لافتاً إلى أنهم مستعدون لتنفيذ الاتفاق بما فيها الخطوة الأولى حتى من طرف واحد.

وأردف بالقول :"ونؤكد أن تهرب الأمم المتحدة من المضي في التنفيذ حتى من طرف واحد يضعها أمام حقيقة واضحة، أنها لا تتحرك وفقا لمصالح الحل وبعيدا عن حسابات دول الاستكبار، وفي مقدمتها بريطانيا، التي كشفت بشكل واضح أنها تدير عملية عرقلة الاتفاق عبر مبعوثها إلى اليمن تحت غطاء الأمم المتحدة".

وكان وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، قد زار مدينة عدن مقر الحكومة اليمنية بشكل مفاجئ وغير معلن مسبقاً أمس الأحد، وبحسب بيان لوزارة الخارجية البريطانية فهو أول وزير خارجية غربي يصل عدن منذ 2015 وأول زيارة لوزير خارجية بريطاني إلى اليمن منذ 1996.

فيديو قد يعجبك: