إعلان

تركيا: إغلاق صناديق الاقتراع في انتخابات تعد اختبارًا مهما لأردوغان

07:01 م الأحد 31 مارس 2019

انتخابات تركيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اسطنبول - (د ب أ):

تم إغلاق صناديق الاقتراع في انتخابات الإدارات المحلية التي تعد اختبارا مهما للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد تسعة أشهر من توليه منصب الرئيس التنفيذي للبلاد بصلاحيات موسعة.

ويحق التصويت لأكثر من 57 مليون ناخب في البلد الذي يبلغ عدد سكانه 82 مليون نسمة، وصوت الناخبون اليوم الأحد لانتخاب 1389 رئيس بلدية، وعشرات الآلاف من أعضاء المجالس البلدية ورؤساء الأحياء في 200 ألف صندوق اقتراع.

وقال أردوغان، الذي أدلى هو وزوجته أمينة، بصوتيهما في منطقة أوسكودار بالجانب الآسيوي من إسطنبول، للصحفيين: "آمل أن نغلق صناديق الاقتراع في المساء بأعلى نسبة إقبال للناخبين".

وأغلقت مراكز الاقتراع في الساعة 5 مساء (1400 بتوقيت جرينتش)، وقبل ساعة في 32 محافظة شرقي البلاد.1994

ورغم أن اسم الرئيس ليس مدرجا على بطاقة الاقتراع، لكنه سيطر على الحملة، وقال إنه زار 59 من ولايات البلاد البالغ عددها 81 ولاية. وعقد في يومي الجمعة والسبت وحدهما 14 اجتماعًا انتخابيا في إسطنبول، إحدى المدن الرئيسية التي تحتدم فيها المعركة الانتخابية، والتي كانت قد اختارت أردوغان رئيسًا للبلدية في عام 1994.

ويقول محللون إن الانتخابات بمثابة استفتاء على سياسات أردوغان منذ الانتخابات البرلمانية والرئاسية في حزيران/ يونيو الماضي، عندما وعد "بتركيا جديدة".

يشار إلى أن حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه أردوغان متحالف مع حزب الحركة القومية اليميني المتطرف.

وأدلى كمال كليتشدار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض الرئيسي بصوته في أنقرة، بينما أدلت ميرال اكشينار زعيمة حزب إيي (الخير) المنتمي ليمين الوسط، المتحالف معه، بصوتها في اسطنبول.

وقُتل شخصان وأصيب آخر اليوم الأحد في تبادل لإطلاق النار في مركز اقتراع في محافظة ملاطيا جنوب شرق تركيا، طبقا لما ذكرته وكالة الأناضول الرسمية التركية للأنباء اليوم.

وأضافت الوكالة أن عشرة أشخاص على الأقل أصيبوا في عنف متعلق بالانتخابات في أجزاء أخرى من البلاد.

وأطلق ابن شقيق أحد مرشحي حزب العدالة والتنمية النار على مراقبين اثنين للاقتراع من حزب السعادة اليميني المعارض فقتلهما، بحسب ما كتب زعيم حزب السعادة تيميل كرم الله أوغلو عبر موقع تويتر.

وأفادت وكالة الأناضول للأنباء بأن أردوغان اتصل هاتفيا بكرم الله أوغلو لتقديم تعازيه وذكر أن المسؤولين سيتم تقديمهم للعدالة.

وأضافت الوكالة أن الانتخابات شهدت 310 حوادث متعلقة بالاقتراع من بينها إصابات وتزوير في أنحاء شتى من تركيا.

فيديو قد يعجبك: