إعلان

نتنياهو: اتفقت مع بوتين على إخراج القوات الأجنبية من سوريا

05:48 م الأحد 03 مارس 2019

فلادمير بوتين و بنيامين نتنياهو

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

تل أبيب - (د ب أ)

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد بأنه اتفق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائهما الأسبوع الماضي على إخراج القوات الأجنبية من سوريا، في إشارة للقوات الإيرانية المتواجدة هناك.

وقال نتنياهو في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته اليوم: "التقيت الأسبوع الماضي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو. وكما وعدت, تمحورت المحادثات بيننا حول الملف الإيراني".

وأضاف نتنياهو: "لقد أعلنت بشكل واضح أن إسرائيل لن تسمح بأن تتموضع إيران عسكريا في سوريا، وأعلنت بشكل واضح أننا سنواصل القيام بإجراء عسكري ضدها".

ونقلت صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عنه القول: "اتفقت مع الرئيس بوتين على هدف مشترك وهو إخراج القوات الأجنبية التي وصلت إلى سورية بعد اندلاع الحرب الأهلية فيها".

ولفت إلى أن الجانبين اتفقنا أيضا "على مواصلة أعمال آلية التنسيق العسكري" بين جيشي الجانبين.

وعلى صعيد متصل، رحب نتنياهو بإدراج بريطانيا لحزب الله على قائمتها للمنظمات الإرهابية. وقال إن "هذا قرار مهم، لأن حزب الله يمارس الإرهاب بحد ذاته، كما أنه يشكل أيضا ذراعا إرهابيا رئيسيا في خدمة إيران. أدعو دولا أخرى في أوروبا, أولا في أوروبا ولكن أيضا في باقي أنحاء العالم, إلى الانضمام إلى هذه الخطوة البريطانية المهمة".

وكانت بريطانيا أعلنت مؤخرا إضافة حزب الله إلى قائمتها للمنظمات الإرهابية المحظورة، وقال وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد إن "حزب الله يواصل محاولاته لزعزعة استقرار الوضع الهش في الشرق الوسط، ولم نعد قادرين على التمييز بين جناحه العسكري المحظور بالفعل والحزب السياسي".

وفي كلمته، استنكر نتنياهو حادثة تخريب نصب تذكاري بكنيس في ستراسبورج كان النازيون قد أحرقوه خلال احتلال فرنسا.

وأدان نتنياهو بشدة جميع ظواهر معاداة السامية ودعا "زعماء جميع الدول المستنيرة إلى الانضمام إلى إدانتها بشمل ممنهج وثابت.

ورحب "بانضمام دول كثيرة إلى تعريف معاداة السامية الذي يشمل أيضا معاداة الصهيونية. فمعاداة الصهيونية تشكل آخر وأحدث تعبير عن معاداة السامية".

وقال نتنياهو: "لقد أعلنت بشكل واضح أن إسرائيل لن تسمح بأن تتحصن إيران عسكريا في سورية ، وقد أعلنت بشكل واضح أننا سنواصل القيام بإجراء عسكري ضد ذلك".

وأضاف: "اتفقنا على مواصلة آلية التنسيق الأمني بين الجيشين الروسي والإسرائيلي".

وفي الأشهر القلائل الماضية، استعادت قوات الرئيس السوري بشار الأسد بدعم من روسيا مساحات واسعة من الأراضي في البلاد التي تمزقها الحرب، من المعارضة المدعومة من الغرب والمسلحين الإسلاميين.

وكانت إسرائيل قد نفذت عدة ضربات على أهداف لإيران وحزب الله في سورية.

واستطاعت روسيا الاحتفاظ بعلاقات وثيقة مع إسرائيل رغم تحالفها مع إيران والحكومة السورية في الحرب الأهلية السورية.

ومع ذلك، توترت العلاقات بين البلدين في أسبتمبر الماضي بعد أن تم إسقاط طائرة استطلاع روسية قبالة سواحل سورية.

فيديو قد يعجبك: