إعلان

وزارة الصحة الفلسطينية: 266 فلسطينيا قُتلوا برصاص إسرائيلي في غزة خلال عام من مسيرات العودة

12:07 م الجمعة 29 مارس 2019

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة- (د ب أ):

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة اليوم الجمعة، أن 266 فلسطينيا قُتلوا برصاص الجيش الإسرائيلي خلال عام من احتجاجات مسيرات العودة شرق القطاع.

وذكرت الوزارة في تقرير لها بالتزامن مع دخول مسيرات العودة عامها الثاني، أن من بين إجمالي القتلى، 50 طفلا و6 إناث ومسن واحد إضافة إلى ثلاثة مسعفين وصحفيين اثنين.

وأوضحت الوزارة أن عدد الجرحى في الاحتجاجات بلغ 30398 إصابة، منها 16027 إصابة تم تحويلها للمستشفيات، وصفت حالة 536 بأنها خطيرة، فيما من بين إجمالي الإصابات نحو 6800 إصابة بالرصاص الحي.

وأفادت الوزارة بأن 136 حالة من إجمالي المصابين تعرضت للبتر منها 122 في الأطراف السفلية و14 في الأطراف العلوية.

ومن المقرر أن يتم تنظيم تظاهرات حاشدة قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل غدا السبت، بمناسبة الذكرى المئوية الأولي لانطلاق مسيرات العودة التي تطالب برفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة المفروض منذ منتصف عام 2007.

وصرح الناطق باسم حركة "حماس" الإسلامية في غزة عبداللطيف القانوع أن "الشعب الفلسطيني يستعد بكل مكوناته ومستوياته للمشاركة في مليونية (الأرض والعودة وكسر الحصار) غداً السبت في خطوة مهمة على طريق كسر الحصار كاملاً عن القطاع وتثبيت حق عودة اللاجئين إلى ديارهم".

واعتبر القانوع أن مسيرات العودة "أنهت عامها الأول بتماسك وطني أكثر، والتفاف شعبي أوسع، وقد حققت جزءً من الانجازات والمطالب ولا زالت تمتلك إرادة الاستمرار حتى انتزاع باقي مطالبها وتحقيق كامل أهدافها".

ومن المقرر أن يعقد وفد أمني مصري اجتماعا مع الفصائل الفلسطينية في غزة اليوم ضمن مباحثات تعزيز تفاهمات التهدئة مع إسرائيل في القطاع.

وكان الوفد المصري وصل قطاع غزة مساء أول أمس واجتمع مع قيادة حماس والفصائل ثم غادر أمس إلى إسرائيل قبل أن يعود مجددا إلى القطاع بعد ذلك بساعات.

وقالت مصادر فلسطينية إن الوفد المصري يدير مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية ،سعيا لتفادي تفجر الوضع الميداني في قطاع غزة على إثر احتجاجات غدا.

فيديو قد يعجبك: