إعلان

ماي تسعى لإنقاذ اتفاق (بريكست) قبل تصويت مجلس العموم على البدائل

08:37 م الثلاثاء 26 مارس 2019

تيريزا ماي

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

لندن (د ب أ)

عقدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، اجتماعا مع حكومتها اليوم الثلاثاء، في وقت تسعى فيه لإنقاذ الاتفاق الذي توصلت إليه مع الاتحاد الأوروبي بشأن خروج بلادها من الاتحاد، وذلك قبل عمليات تصويت سيجريها النواب على البدائل.

وتلقت ماي ضربة قوية الليلة الماضية، باستقالة ثلاثة من وزراء الدولة فى حكومتها بعدما انضموا لـ27 من المعارضين من داخل حزب المحافظين، بزعامة ماي، في التصويت مع المعارضة من أجل إجراء "تصويتات استرشادية" على بدائل لاتفاقها. ومن المقرر أن تبدأ التصويتات غدا.

وقال متحدث باسم الحكومة بعد الاجتماع إن ماي تعتزم "التعامل بشكل بناء" مع عمليات التصويت ويمكن أن تجري "تصويت هادف" ثالث على خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي إذا تمكنت من حشد تأييد كاف بين المشرعين.

وتابع المتحدث "إذا تمكنا من إجراء تصويت والفوز فيه خلال الأسبوع الجاري، فسنتمكن من مغادرة الاتحاد الأوروبي بعد أقل من شهرين وبوجود اتفاق، وهو ما ترى رئيسة الوزراء أنه ما يريده الشعب".

وذكر وزير الصحة مات هانكوك لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) في وقت سابق إنه لا يزال يؤمن بأن "الطريق الوحيد للوصول إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.. هو التصويت لصالح اتفاق رئيسة الوزراء".

ومن المتوقع أن تطرح ماي خطتها للتصويت للمرة الثالثة هذا الأسبوع، بعدما رفضها البرلمان في تصويتين سابقين بهامش كبير في الأصوات.

وكانت ماي قالت للنواب أمس إنه "ليس هناك دعم كاف" لها لإجراء تصويت ثالث.

ومن المتوقع أن تتضمن عمليات التصويت الاسترشادية إجراء استفتاء ثان، واتفاقات من شأنها أن تجعل بريطانيا تحتفظ بعلاقات أوثق بكثير مع الاتحاد الأوروبي مقارنة بتلك التي تفاوضت عليها ماي.

وقالت ماي إنها لن تلزم الحكومة بالعمل وفقا لنتائج تلك التصويتات.

فيديو قد يعجبك: