إعلان

ماذا قال محمد بن راشد عن صفقة استحواذ "أوبر" على "كريم"؟

04:07 م الثلاثاء 26 مارس 2019

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

أشاد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، بتجربة بلاده في تأسيس مدينة للإنترنت والتجارة الإلكترونية بصحراء دبي قبل عقدين من الزمان، بعد بيع شركة خدمات التوصيل الإماراتية "كريم" في صفقة بقيمة 3.1 مليار دولار (11 مليار درهم إماراتي).

وكتب بن راشد في تغريدة عبر تويتر، الثلاثاء: "قبل ٢٠ عاما في عام ١٩٩٩ أسسنا في صحراء دبي مدينة للإنترنت والتجارة الإلكترونية".

وتابع "شكك الكثيرون في الفكرة، اليوم بيعت شركة كريم لأوبر بـ11 مليار درهم، وقبلها شركة سوق بعدة مليارات من الدراهم لأمازون، شركات خرجت من صحراء دبي"، مُضيفًا "العالم يفتح الطريق لمن يعرف أين يريد الوصول".

1

أعلنت شركة "أوبر" العالمية لخدمات النقل الذكي، في بيان اليوم الثلاثاء، توصّلها لاتفاق تستحوذ بموجبه على شركة "كريم" الإماراتية العاملة في المجال ذاته، مقابل 3.1 مليار دولار أمريكي، تشمل 1.7 مليار دولار من سندات القرض القابلة للتحويل، و1.4 مليار دولار نقدًا.

وبموجب الصفقة، التي تُعد الأضخم في مجال التكنولوجيا بالمنطقة، تصبح كريم مملوكة بالكامل لأوبر. وستواصل العمل تحت اسمها كجزء من "أوبر"، وتحت إدارة رئيسها التنفيذي، مدثر شيخة.

أُسّست "كريم"، التي تتخذ من دبي مقرا لها، عام 2012، وأصبحت منذ ذلك الوقت رائدة في مجال المواصلات المشتركة، بعدد مستخدمين وصل إلى 30 مليون مستخدم في 90 مدينة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان.

وفي أكتوبر الماضي، بلغت القيمة السوقية لـ"كريم" أكثر من مليوني دولار.

ومن المتوقع أن تتم الصفقة كاملة بين الشركتين في الربع الأول من عام 2020.

فيديو قد يعجبك: