إعلان

"رفع الآذان والحجاب".. كيف تضامنت نيوزيلندا مع ضحايا المسجدين؟ (صور)

11:37 ص الجمعة 22 مارس 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

على مدار الأسبوع الماضي أكدت نيوزيلندا، حكومة وشعبًا، على تضامنها الكامل مع المُسلمين، عقب الهجوم الإرهابي على مسجدي بمدينة كرايست تشيرتش، جنوب البلاد، الذي أسفر عن مقتل 50 شخصًا وإصابة العشرات، وهو الهجوم الذي أدانه العالم الدولي والإسلامي.

ومنذ البداية، أظهرت رئيس الحكومة النيوزيلندية جاسيندا أرديرن تضامنها مع المُسلمين بكافة الصور والأشكال، فأكدت أنها مُنفذ الهجوم، وهو استرالي مُتطرف، سوف يُعاقب بشدة، ورفضت ذكر اسمه تمامًا حتى لا يحصل على الشهرة التي يريدها، كما أنها ذهبت للالتقاء بأهالي الضحايا والمصابين، وارتدت الحجاب الأسود وسط الجموع.

1

رفع الآذان

واستغل النيوزيلنديون، اليوم الجمعة لإظهار تضامنهم الكامل مع المسلمين، وفي إجراء استثنائي، رفُع الآذان في أرجاء نيوزيلندا أعقبه وقوف الآلاف من بينهم رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن والناجين المصابين، في حديقة قبالة المسجد الذي بدأت فيه المذبحة المروعة.

ورفع مؤذن يعتمر غطاء أبيض للرأس الآذان الساعة 1:30 ظهرا بالتوقيت المحلي، فيما كان آلاف المحتشدين في حديقة هاغلي أمام مسجد النور ينصتون لكلمات" الله أكبر" التي تدوي في المكان، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقبيل الصلاة، استشهدت رئيسة الحكومة النيوزيلندية بحديث نبوي شريف قائلة "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".

2

ومن جانبه، أدان جمال فودة، إمام مسجد النور، أحد المساجد التي تعرضت للهجوم الإرهابي،الذي وقف خلف منصة في الحديقة "الايديولوجية الشريرة لتفوق العرق الأبيض" وأشاد بدعم النيوزيلنديين لطائفته المكلومة.

وقال فودة "نظرت ووجدت الحب والعاطفة في أعين آلاف النيوزيلنديين والبشر في أرجاء العالم".

وللمرة الأولى، بث التلفزيون النيوزيلندي خطبة الجمعة، والتي حضرها الآلاف من الشعب النيوزيلندي.

وبعد الانتهاء من الصلاة، وضع النيوزيلنديون الزهور أمام مسجد النور واحتضنوا والتقطوا صور سيلفي مع المسلمين.

حجاب الوئام

3

وفي إطار حملة التضامن ودعم المُسلمين، ارتدت النيوزيلنديات الحجاب، وظهرت رئيس الوزراء النيوزلندية وسط جموع المشيعين بالحجاب، امتثالاً للحملة التي انطلق أمس الخميس، والتي انضم لها عدد كبير من السيدات، منهم شرطية والتي ارتدت الحجاب على الزي الرسمي لشرطة البلاد، ونشرت صورتها أثناء الخدمة مُعلقة وردة حمراء على كتفها الأيسر ومُمسكة بسلاحها.

ودعا المنظمون إلى نشر صور الحجاب على المواقع الاجتماعية باستخدام الوسم #headscarfforharmony "الحجاب من أجل الوئام".

سلام من الصحف

4

كذلك نعت الصحف النيوزيلندية الورقية والإلكترونية ضحايا الهجوم، وكتبت صحيفة ذا برس على صفحتها الأولى "سلام" باللغة العربية وكتبت أسفلها الترجمة بالإنجليزية. ورسمت صحيفة مثل نيوزيلندا هيرالد على وجهتها مسجد مليء بالقلوب، وكتبت مُعلقة "دعوة للصلاة.. في الاتحاد قوة".

كذلك أكدت العديد من الصحف النيوزيلندية الأخرى مثل ذا دومينيون بوست وأوتاجو ديلي تايمز دعم ومساندة ضحايا الهجوم، وشددوا على أهمية الاتحاد والتكاتف لمواجهة التطرف والإرهاب.

فيديو قد يعجبك: