إعلان

رويترز تكشف "مفاجآت" في حادث الطائرة الأثيوبية المنكوبة

05:08 م الخميس 21 مارس 2019

الطائرة الإثيوبية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي

صرح زميل لقائد الطائرة الإثيوبية المنكوبة، الخميس، بأن الطيار لم يتدرب على جهاز محاكاة للطائرات الجديدة من طراز بوينج "737 ماكس8"، مضيفًا أن شركة بوينج لم ترسل كتيبات إرشادية لاستخدام النظام المتطور الجديد المزود به طراز الطائرة المنكوبة.

وذكر في حديث لرويترز أن زمليه لم يتدرب على جهاز محاكاة جديد للطائرة المنكوبة قبل مقتله مع 157 آخرين في حادث التحطم.

وتابع الطيار الحديث أنه كان من المقرر أن يتلقى زميله الراحل "ياريد جيتاتشيو" تدريبا في نهاية مارس الجاري، وذلك بعد شهرين من حصول الخطوط الجوية الإثيوبية على واحد من أوائل أجهزة المحاكاة التي تم توزيعها.

وتسبب الحادث الذي وقع في العاشر من الشهر الجاري، في فتح واحد من أكبر التحقيقات في تاريخ الطيران والذي يركز على سلامة نظام آلي جديد ومدى استيعاب الطيارين له بشكل سليم.

وكانت طائرة من طراز ماكس 8 أيضًا تحطمت في إندونيسيا شهر أكتوبر الماضي، وقتل 188 شخصًا هم كل من كانوا على متنها.

وفي كل من الحادثتين، فقد الطيار السيطرة على طائرته بعد الإقلاع بقليل وخاض معركة خاسرة لمنعها من السقوط.

وبحسب رويترز، فقد تم تزويد الطائرات ماكس، التي دخلت الخدمة قبل عامين، بنظام آلي جديد يسمى (إم.سي.إيه.إس) أو نظام تحسين خصائص المناورة. والغرض من الجهاز هو الحيلولة دون فقد القدرة على الصعود وهو ما يحتمل أن يتسبب في سقوط الطائرة.

وقال طيار الخطوط الجوية الإثيوبية للوكالة إن شركة بوينج لم ترسل كتيبات إرشادية لاستخدام نظام "إم.سي.إيه.إس"، ورفض الطيار الإفصاح عن اسمه بسبب تعليمات لفريق العمل بعدم الإدلاء بأحاديث علنية.

وأضاف "معرفتنا في الواقع بنظام إم.سي.إيه.إس من وسائل الإعلام أكبر من معرفتنا به من خلال شركة بوينج".

ومنع استخدام طائرة بوينج "ماكس 8" من الطيران في الأجواء العالمية بعد الحادث الأخير، وقررت دول العالم إيقاف العمل بتلك الطائرات وإغلاق المجال الجوي أمامها.

فيديو قد يعجبك: