إعلان

وزير يمني يتهم الحوثيين بارتكاب 1943 خرقا بالحديدة في 3 أشهر

08:01 م الإثنين 18 مارس 2019

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

صنعاء (د ب أ)

قال محمد عسكر، وزير حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم الاثنين، إن ميليشيات الحوثي ارتكتب 1943 خرقاً في مدينة الحديدة، غربي اليمن، منذ إعلان الأمم المتحدة الهدنة وبدء سريان وقف إطلاق النار في 18 ديسمبر الماضي.

وجاءت تصريحات عسكر خلال ندوة بعنوان "اليمن بين مساعي السلام وانتهاكات حقوق الإنسان " نظمتها البعثة الدائمة لليمن في جنيف، ووزارة حقوق الإنسان، على هامش انعقاد الدورة الأربعين لمجلس حقوق الإنسان.

وأضاف عسكر: "أن تلك الخروقات أدت لضحايا جسيمة تمثلت في 123 شهيدا و 627 جريحا بينهم نساء وأطفال".

واعتبر عسكر أن مليشيا الحوثي لا زالت تستغل الهدنة لتعزيز مواقعها الدفاعية بحفر الخنادق وقطع الشوارع وزراعة الألغام، كما أنها زادت من قصف المدنيين وتدمير المنشئات العامة والخاصة.

وتابع عسكر قائلا :"بعد مضي أكثر من ثلاثة أشهر على توقيع اتفاق السويد، ما زالت المليشيات تلتف على الاتفاقات وترفض تنفيذها بل إنها ترتكب الانتهاكات والخروقات بشكل دائم، حيث أنها وضعت العراقيل أمام تنفيذ المرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار في الحديدة، وفقًا لاتفاق السويد الذي تم برعاية الأمم المتحدة".

واتهم عسكر، الحوثيين بقصف مطاحن البحر الأحمر وتدمير 25 بالمئة من مخزون الحبوب فيها والذي كان يكفي لما يقارب ثلاثة مليون فرد، معتبراً ذلك :"تعمد واضح لزيادة وتفاقم المعاناة الإنسانية".

واستطرد بالقول :"استغلت الميليشيات عملية السلام والضغط الأممي لإيقاف معركة تحرير الحديدة في فتح جبهة أخرى مغلقة لتصفية حساباتها وارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق سكانها وهي منطقة حجور بمحافظة حجة، شمال غرب اليمن".

وحول ملف الأسرى والمعتقلين الموقع في السويد، لفت عسكر إلى أن الحوثيين ما زالوا يرفضون تنفيذ الاتفاق وإطلاق سراح الكل مقابل الكل، مطالبا بتنفيذ الاتفاق دون قيد أو شرط.

فيديو قد يعجبك: