إعلان

ما نعرفه عن حالة الطوارئ المتوقع إعلانها في أمريكا (س/ج)

01:46 م الجمعة 15 فبراير 2019

البيت الأبيض

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتبت- هدى الشيمي:

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سوف يُعلن حالة الطوارئ ويتخذ مجموعة من الإجراءات التنفيذية التي تسمح له ببناء الجدار الحدودي العازل بين الولايات المتحدة والمكسيك، وهو الأمر الذي تعهّد به خلال حملة الانتخابات الرئاسية لعام 2016.

وتسبب جدار ترامب الحدودي بإغلاق جزئي للحكومة الأمريكية استمر 35 يومًا، ما جعله الأطول في تاريخ البلاد، لأن الرئيس الأمريكي طالب المشرّعون في الكونجرس بمنحه 5.7 مليار دولار من أجل بناء الجدار، إلا أن الديمقراطيين المسيطرين الآن على مجلس النواب لأول مرة منذ 8 أعوام رفضوا الأمر تمامًا.

وأقرّ الكونجرس الأمريكي مشروع قانون حماية الحدود، لكن دون أن يمنح ترامب التمويل الذي يرغب فيه من أجل بناء الجدار الحدودي مع المكسيك. ولم يحظ مشروع الموازنة سوى بـ1,4 مليارات دولار، كما أنّ النصّ تجنّب كلمة جدار واستعاض عنها بـ"سياج" أو "حاجز".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن الرئيس ترامب سيوقع مشروع التمويل الحكومي، ومثلما أقر من قبل، سيصدر أمرا تنفيذيا آخر، بما في ذلك إعلان الطوارئ الوطنية، لضمان عدم تعريض الأمن القومي للخطر وعدم حدوث أزمة إنسانية عند الحدود.

وأقرّ مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الخميس، بأغلبية ساحقة مشروع قانون لتمويل الإدارات الفدرالية يجنّب البلاد إغلاقًا حكوميًا وشيكًا، وذلك بعد إعلان البيت الأبيض أنّ الرئيس دونالد ترامب لن يعرقل هذا المشروع لكنّه سيعلن حالة الطوارئ الوطنية لتمويل بناء الجدار الحدودي مع المكسيك.

وهناك توقعات واسعة أن يثير قرار ترامب معركة قضائية في المحاكم.

ويتوقع مراقبون دوليون ومحللون سياسيون أن يثير قرار ترامب معركة قضائية في المحاكم، وسوف يقود معركة سياسية في واشنطن، وفيما يلي أبرز المعلومات المتعلقة بحالة الطوارئ في الولايات المتحدة:

ما هي حالة الطوارئ؟

حالة الطوارئ هي أمر يعلنه الرئيس الأمريكي ويمنحه صلاحيات خاصة، بموجب قانون الطوارئ الوطني لعام 1976. ويأمل ترامب أن يستخدم هذه الصلاحيات للحصول على المال اللازم لبناء الجدار. وهي أمر ليس غريبًا على الولايات المتحدة فقد جرى اللجوء إليه 20 مرة، كان من بينها تلك المرة التي لجأ فيها جورج بوش الابن إلى الأمر عقب حدوث هجمات 11 من سبتمبر.

عملت الإدارة الأمريكية على التوصل إلى وسيلة تمكن الرئيس الأمريكي من بناء الجدار، وتنفيذ أحد وعوده الانتخابية، بعد رفض الكونجرس تمويله. وفي شهر مارس الماضي، ألمح ترامب إلى استخدام الجيش من أجل تحقيق ما يريد.

كيف يتعامل المشرّعون في الكونجرس مع الأمر؟

قالت رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي إنّ فريق عملها "يراجع خياراته" حول كيفية الرد على خطوة ترامب المرتقبة.

وذكرت بيلوسي وزعيم الأقليّة الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر في بيان مشترك أنّ "إعلان حالة الطوارئ الوطنية سيكون عملاً خارجًا عن القانون وإساءة جسيمة للرئاسة ومحاولة يائسة للتشويش على حقيقة أن ترامب خالف وعده الأساسي بأن تدفع المكسيك ثمن جداره".

فيما قال زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، إنه يؤيد الرئيس، لكن آخرين في المعسكر الجمهوري أعربوا عن تحفظات عميقة بخصوص المسألة.

وقال السناتور الجمهوري المخضرم تشاك غراسلي في بيان: "لدي مخاوف بشأن السابقة (القانونية) التي ستوضع باستخدام اجراءات الطوارئ لاعادة تخصيص الاموال".

فيديو قد يعجبك: