إعلان

أبرز التدخلات الأمريكية في أمريكا اللاتينية

12:23 م السبت 26 يناير 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)

عاد اعتراف إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل أيام بخوان غوايدو رئيسا مؤقتا لفنزويلا، إلى الأذهان التدخلات الأمريكية في أمريكا اللاتينية.

ولطالما تدخلت الولايات المتحدة في شؤون جيرانها الجنوبيين، سياسيا وعسكريا منذ أن أعلن الرئيس الأمريكي الأسبق جيمس مونرو شكلا من أشكال الحماية على نصف الكرة الأرضية مطلع القرن التاسع عشر، فيما عرف بـ"مبدأ مونرو".

في الأغلب كانت هذه التدخلات الأمريكية بدافع مصالح تجارية أو لدعم قوى تميل إلى اليمين في مواجهة قادة يساريين.

فيما يلي أبرز التدخلات الأمريكية في أمريكا اللاتينية:

1846

الولايات المتحدة تغزو المكسيك وتستولي على مكسيكو سيتي عام 1847. وقد منحت معاهدة سلام أبرمت في العام التالي الولايات المتحدة ما يزيد على نصف أراضي المكسيك، ما يعد الآن معظم أراضي الولايات المتحدة الغربية.

1903

الولايات المتحدة تدبر استقلال بنما عن كولومبيا، وتكتسب حقوقا سيادية على المنطقة التي ستقام فيها قناة بنما فيما بعد لتربط طرق الملاحة بين المحيطين الأطلسي والهاديء.

1903

كوبا والولايات المتحدة توقعان معاهدة تسمح بسيطرة أمريكية شبه كاملة على الشؤون الكوبية. والولايات المتحدة تقيم قاعدة بحرية في خليج غوانتانامو. وقد تدخل مشاة البحرية الأمريكية (المارينز) مرارا في أمريكا الوسطى والكاريبي على مدار الربع الأول من القرن العشرين، وغالبا لحماية مصالح تجارية أمريكية في لحظات اضطراب سياسي.

1914

قوات أمريكية تحتل ميناء فيراكروز المكسيكي لمدة سبعة أشهر في محاولة للتأثير على تطورات الثورة المكسيكية.

1954

الإطاحة برئيس غواتيمالا جاكوبو أربينز في انقلاب دعمته وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه).

1961

"غزو خليج الخنازير" المدعوم من الولايات المتحدة. في هذا العملية أخفقت القوات التي دربتها وكالة المخابرات المركزية من الكوبيين المنفيين لغزو جنوب كوبا وقلب النظام على فيدل كاسترو في شهر أبريل. وواصلت واشنطن تواصل شن محاولات لاغتيال كاسترو وإزاحة حكومته.

1964

انقلاب مدعوم من الولايات المتحدة يطيح بالرئيس البرازيلي اليساري خواو غوالارت وينصب حكومة عسكرية استمرت حتى الثمانينيات.

1965

القوات الأمريكية تهبط في جمهورية الدومينيكان للتدخل في حرب أهلية، حيث غزا 42 ألف جندي أمريكي البلاد الكاريبية في 28 أبريل 1965، وبحلول نهاية الحملة التي قتل 3000 من قوات الدومينيكان و31 من أفراد الجيش الأمريكي، وكان مبرر الغزو هو الاضطرابات المحيطة ومحاولات استعادة حكومة خوان بوش.

السبعينات

الأرجنتين وتشيلي والدول المتحالفة في أمريكا الجنوبية تشن حملة قمع وحشية واغتيالات استهدفت تهديدات يسارية متخيلة، التي عرفت باسم "العملية كوندور" وغالبا كانت بدعم من الولايات المتحدة.

الثمانينيات

إدارة ريغان تدعم قوات كونترا المناهضة للشيوعية ضد حكومة ساندينيستا في نيكاراغوا وتدعم حكومة السلفادور ضد المتمردين اليساريين.

1983

القوات الأمريكية تغزو جزر غرينادا في الكاريبي بعد أن اتهمت حكومتها بالتحالف مع كوبا الشيوعية.

1989

الولايات المتحدة تغزو بنما للإطاحة بالرجل القوي مانويل نوريغا.

1994

غزو مدعوم من الولايات المتحدة لهايتي للإطاحة بنظام عسكري جاء به انقلاب أطاح في 1991 بالرئيس جان برتراند أريستيد. أعاد الغزو أريستيد إلى منصبه مرة أخرى.

2002

الإطاحة بالرئيس الفنزويلي هوغو تشافير لمدة يومين قبل أن يستعيد السلطة مرة أخرى. اتهم تشافيز وحلفاءه الولايات المتحدة بدعم محاولة الانقلاب ضمنيا.

2009

الجيش في هندوراس يطيح بالرئيس مانويل زيلايا. اتهمت الولايات المتحدة بمفاقمة الأوضاع لعدم إدانتها للانقلاب بشكل كاف.

فيديو قد يعجبك: