إعلان

الكونغو ترفض دعوة الاتحاد الأفريقي بتأجيل الإعلان عن نتائج الانتخابات

04:01 م الجمعة 18 يناير 2019

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كينشاسا - (د ب أ):

رفضت حكومة الكونغو اليوم الجمعة دعوة الاتحاد الإفريقي لها بتأجيل إعلان النتائج النهائية للانتخابات الأخيرة، في أعقاب تقارير بشأن حدوث تلاعب في عمليات فرز الأصوات.

وقال المتحدث باسم الحكومة، لامبرت ميندي، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) "إنه بيان مشين لا نؤيده. لا يمكنكم إعطاء أوامر للمحكمة الدستورية من الخارج".

وأضاف: "ستصدر المحكمة حكمها وستُنشر النتائج النهائية مطلع هذا الأسبوع".

ويأتي تعليق المتحدث الحكومي ردا على بيان للاتحاد الإفريقي صدر مساء أمس الخميس بعد اجتماع للتكتل في إثيوبيا.

ودعا الاتحاد الأفريقي سلطات الكونغو إلى تأجيل إعلان النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة التي أجريت مؤخرا، في أعقاب تقارير عن تزوير في عملية فرز الأصوات.

وذكر بيان للاتحاد الافريقي أن التكتل اجتمع يوم الخميس في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا وخلص إلى وجود "شكوك جدية بشأن مطابقة النتائج المؤقتة كما أعلنتها اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات".

وأضاف: "بناء على ذلك، دعا رؤساء الدول والحكومات إلى تعليق إعلان النتائج النهائية للانتخابات".

وأفادت عدة وسائل إعلام دولية يوم الثلاثاء الماضي بأن بيانات التصويت المسربة أظهرت أن المرشح الأوفر حظا مارتن فايولو فاز بشكل مؤكد في الانتخابات التي جرت في 30 ديسمبر.

وقال فايولو عبر تويتر: "نشكر الاتحاد الأفريقي على جهوده المتواصلة لصالح الحقيقة والعدالة في الكونغو الديمقراطية .. ونكرر دعوتنا لإعادة الفرز".

وأوضحت التقارير أن الفائز المعلن من جانب اللجنة الانتخابية الأسبوع الماضي، فيليكس تشيسكيدي، قد خسر بالفعل.

وكان فايولو احتج على ذلك، ودعا أعلى محكمة في البلاد بأن تأمر بإعادة عمليات الفرز، وهو أمر يجري التداول بشأنه حاليا.

ويعتقد فايولو أن يكون تشيسكيدي والرئيس جوزيف كابيلا قد عقدا صفقة في الخفاء بعد أن أظهرت النتائج المبكرة أن مرشح كابيلا المختار، إيمانويل رامزاني شاداري، حل في المركز الثالث.

 

فيديو قد يعجبك: