إعلان

أنقرة تعارض أي وجود للنظام السوري في مدينة منبج

03:39 م الجمعة 18 يناير 2019

ارشيفية

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

(ا ف ب):

عبرت تركيا، اليوم الجمعة، عن معارضتها لأي وجود للنظام السوري في مدينة منبج الأساسية التي دعت وحدات حماية الشعب الكردية الجيش السوري المناهضة لأنقرة إلى الانتشار فيها.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية التركية هامي أكسوي لصحافيين إن "جهود وحدات حماية الشعب الكردية لإدخال النظام إلى منبج لا يمكن السماح بها".

وتسيطر قوات سوريا الديموقراطية وهي تحالف عربي كردي تهيمن عليه وحدات حماية الشعب الكردية ومدعوم من التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين، حاليا على مدينة منبج الواقعة في شمال سوريا.

وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب الكردية مجموعة "إرهابية" بسبب ارتباطها بحزب العمال الكردستاني الذي يشن حركة تمرد على الأراضي التركية منذ 1984.

وتشكل منبج أيضا موقعا للقوات الأمريكية التي استهدفها الأربعاء هجوم تبناه تنظيم الدولة الاسلامية وأسفر عن سقوط 19 قتيلا بينهم أربعة أمريكيين.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 19 ديسمبر أن الولايات المتحدة قد ألحقت مع حلفائها "الهزيمة" بتنظيم الدولة الإسلامية، وأمر بسحب القوات الأميركية من البلاد.

وبعد هذا الإعلان، دعا المقاتلون الأكراد الذين يخشون هجوما تركيا، في نهاية ديسمبر الجيش السوري إلى نشر قواته في المنطقة.

وشكلت منبج موضوع اتفاق توصلت إليه أنقرة وواشنطن في مايو لتهدئة التوتر، ينص على انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية وإنشاء دوريات مشتركة أميركية تركية بدأت في نوفمبر.

وأكد أكسوي أن "هدف خارطة طريق منبج واضح"، مشيرا إلى انها تنص على أن "تنسحب وحدات حماية الشعب الكردية من منبج وتتسلم الولايات المتحدة الأسلحة، ومنبج يحكمها المقيمون فيها".

ويزور السناتور الأمريكي النافذ ليندسي غراهام أنقرة الجمعة ويفترض أن يلتقي الرئيس رجب طيب اردوغان ووزير الخارجية مولود تشاوش اوغلو.

وأعلن أكسوي أن تشاوش اوغلو سيتوجه إلى واشنطن لحضور اجتماع للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية في السادس من فبراير.

 

 

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: