إعلان

محاكمة إمبراطور المخدرات.. "رشوة 100 مليون دولار لرئيس المكسيك"

05:51 م الأربعاء 16 يناير 2019

إنريكي بينيا و خواكين جوزمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

لم تكشف محاكمة إمبراطور تجارة المخدرات المكسيكي خواكين جوزمان المعروف باسم "إل تشابو" عن كافة أسرارها بعد، حيث قال أحد الشهود في المحاكمة الجارية بنيويورك إن رئيس المكسيك السابق إنريكي بينيا نيتو حصل على رشوة من "إل تشابو" تبلغ حوالي 100 مليون دولار.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز، الثلاثاء، تفاصيل آخر جلسة من محاكمة جوزمان الذي يواجه 17 اتهاما قد تقوده الإدانة في أي منها إلى السجن مدى الحياة.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن تاجر المخدرات الكولومبي أليكس كيفوينتيس فيا، والذي كان مقربا من "إل تشابو" في الفترة من 2007 إلى 2013، سألته المحكمة "هل دفع السيد جوزمان رشوة 100 مليون دولار للرئيس بينيا نيتو؟". فكانت إجابة الشاهد: "نعم".

ونقلت نيويورك تايمز عن جيفري ليتشمان، أحد محاميي جوزمان، القول إنه يرغب في جعل موكله يدلي بأقواله كشاهد. وأضافت أنه لو حدث ذلك بالفعل واستمعت المحكمة إلى شهادة إمبراطور تجارة المخدرات، سيكون ذلك تطورا كبيرة في القضية.

ويرجع ذلك إلى أنه على الرغم من الحصول على معلومات خلال المحاكمة حول عمليات عصابة التهريب "سينالوا كارتل"، إلا أن إمبراطور التهريب قد يقدم بنفسه تفاصيل أكبر حول كيفية تقديم الرشوة للرئيس المكسيكي.

وألقي القبض على جوزمان في يناير 2016 بعد هروبه من سجنه عبر أحد الأنفاق نفق قبل ذلك بخمسة أشهر.

وبحسب شهادة "كيفوينتيس" فإن الرئيس المكسيكي تواصل لأول مرة مع إمبراطور المخدرات مع انتخابه رئيسًا في نهاية عام 2012، وطلب 250 مليون دولار إنهاء عملية مطاردته من قبل السلطات الأمنية في البلاد. لكن مع التفاوض وصل المبلغ الذي اتفق عليه الطرفان إلى 100 مليون دولار.

وسأل المحامي ليتشمان الشاهد الكولومبي في المحكمة: "المقصد كانت أن جوزمان لن يكون عليه الاختباء؟". الرد كان "نعم. هذا ما قاله جوزمان لي".

لم يرد الرئيس المكسيكي السابق على تلك الاتهامات، لكنه كان قد نفى في العام الماضي الحديث عن حصوله على رشوة من عصابات التهريب.

يذكر ان السلطات الأمنية ألقت القبض على خواكين كوزمان في فبراير 2014، بعد هروب دام قرابة 13 عامًا من سجن بيونتي شديد الحراسة في المكسيك.

وفي يوليو 2015 تمكن الرجل من الهرب مرة أخرى من سجن ألتيبلانو مستخدما أحد الأنفاق. وفي يناير الماضي من نفس العام ألقي القبض عليه بالقرب من مدينة سينالوا بالمكسيك.

قرر قاضٍ مكسيكي في مايو 2016 ترحيل جوزمان إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لتبدأ المحاكمة في نوفمبر من نفس العام.

فيديو قد يعجبك: