إعلان

الأمم المتحدة تتوقع تنظيم الانتخابات البرلمانية في ليبيا قبل نهاية الربيع

01:47 م الجمعة 11 يناير 2019

غسان سلامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الجزائر- (د ب أ):

أكد غسان سلامة، المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، بأنه يتوقع إجراء الانتخابات الليبية قبل نهاية الربيع .

كان سلامة، أبلغ في وقت سابق من العام الماضي، مجلس الأمن الدولي بأن الانتخابات ستجري في ليبيا في ربيع 2019.

وقال سلامة للإذاعة الجزائرية " أتوقع وأنا واثق من ذلك بأن الانتخابات البرلمانية في ليبيا ستقام قبل نهاية الربيع المقبل".

وأوضح سلامة، أنه سيعلن بعد اسبوعين أو ثلاثة عن تاريخ عقد المؤتمر الوطني، الذي يجمع الفرقاء الليبيين لبحث سبل الخروج من الأزمة الحالية دون تدخل الأطراف الخارجية، بعد الانتهاء من لقاء جميع الأطراف.

وأضاف "التقيت بعض الأطراف واعتزم ملاقاة البقية في الأيام المقبلة، حين انتهي من مقابلة الجميع، سأعلن عن تاريخ عقد المؤتمر الوطني، اتمنى أن يكون ذلك بعد اسبوعين أو ثلاثة".

من جهة اخرى، كشف سلامة، أن اتفاق وقف إطلاق النار في منطقة طرابلس الكبرى محترم بشكل كبير، لافتا أنه يسهر رفقة 15 جنرالا من الشرطة النظامية على احترام هذا الاتفاق الذي يضمن الأمن في الشوارع والساحات الكبرى للعاصمة الليبية.

ونوه المبعوث الأممي، بالمجهودات التي يبذلها فتحي علي باش أغا وزير الداخلية الجديد بحكومة الوفاق الوطني، من أجل تعزيز سيطرة الأجهزة الأمنية النظامية، منوها إلى قيامه باستبداله عدد من المسؤولين الأمنيين بالوزارة.

وكشف سلامة، عن تواجد 15 مليون قطعة سلاح خارج السيطرة، وهو ما يعني أن كل ليبي يحوز قطعتين او ثلاثة، مشيرا بأن سحب واسترجاع هذه الأسلحة لن يكون بين عشية وضحايا، وان ذلك يمثل تحديا للجميع.

وأشار إلى فتح ممثلية للأمم المتحدة بمدينة بنغازي في الأيام المقبلة، مع التخطيط لفتح ممثلية اخرى في مدينة سبها جنوبي ليبيا.

يشار إلى أن ليبيا تشهد صراعات بين فصائل مسلحة منذ الإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي، وقتله في عام 2011 ، إضافة إلى تنازع ثلاث حكومات على إدارتها وهى ، الحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب المنتخب ، وحكومة الوفاق الوطني المدعومة دوليا ، وحكومة الانقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته.

 

فيديو قد يعجبك: