إعلان

تفاصيل 751 دقيقة من الرعب والدماء عاشها الأمريكيون قبل 17 عامًا (خط زمني)

03:06 م الأحد 09 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عبد الخالق:

تحل يوم الثلاثاء القادم الذكرى السابعة عشر لما يُعرف باسم "أحداث 11 سبتمبر" أو "أحداث برجي التجارة العالميين"، حيث اختطف إرهابيو القاعدة في 11 سبتمبر من عام 2001، ثلاث طائرات ركاب لتنفيذ هجمات انتحارية على برجي التجارة العالميين في نيويورك، وعلى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في واشنطن، ما تسبب في مقتل جميع من كان على متن الطائرات، بالإضافة إلى ما يقرب من 3000 شخص على الأرض، فيما تحطمت طائرة رابعة في بنسلفانيا ما أدى إلى مقتل جميع من كان على متنها بعد أن حاول الركاب وطاقمها استعادة السيطرة من المختطفين.

وفيما يلي خطًا زمنيًا للأحداث في ذلك اليوم منذ بدايتها حتى كلمة الرئيس (في ذلك الوقت) جورج بوش:

7:59 صباحًا بتوقيت الولايات المتحدة - أقلعت الرحلة 11 على متن الخطوط الجوية الأمريكية من مطار لوجان الدولي في مدينة بوسطن، وعلى متنها 92 شخصًا، في طريقها للوس أنجلوس.

8:14 - أقلعت الرحلة رقم 175 الخطوط الجوية الأمريكية، من مطار بوسطن، وفي طريقها للوس أنجلوس أيضًا.

8:19 - أبلغ طاقم الطائرة رقم 11 مراكز التحكم الأرضية أن الطائرة تم اختطافها، وقام المركز بإبلاغ مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI).

8:20 - أقلعت الرحلة رقم 77 من مطار واشنطن دولس الدولي خارج العاصمة واشنطن، وكانت الطائرة متجهة إلى لوس أنجلوس أيضًا وعلى متنها 64 راكبًا.

8:24 - قام المختطف محمد عطا، بإجراء أولى مكالمتين من الرحلة رقم 11 إلى مركز التحكم الأرضي.

8:40 - أبلغت إدارة الطيران الفيدرالية، قطاع الدفاع الجوي الخاص بالمنطقة الشمالية الشرقية بقيادة الدفاع الجوي في أمريكا الشمالية عن عملية الاختطاف الخاصة بالرحلة رقم 11، وردًا على ذلك تم إصدار أمر لطائرتين عسكريتين بالإقلاع من قاعدة القوات الجوية في ماساتشوستس وتعقب الرحلة رقم 11، ولكن لم تكن الطائرتين أقلعتا عندما اصطدمت طائرة الركاب بالبرج الشمالي لمركز التجارة العالمي.

8:41 - أقلعت الرحلة رقم 93، وعلى متنها 44 راكبًا من مطار نيوآرك الدولي بولاية نيوجيرسي، في طريقها لسان فرانسيسكو، وكان من المفترض أن تقلع في الثامنة في نفس وقت اختطاف الطائرات.

8:46 - قام محمد عطا ومختطفي الطائرة رقم 11 بجعلها تصطدم بالبرج الشمالي لمركز التجارة العالمي من الطابق 93 حتى الطابق 99، ما تسبب في مقتل جميع من على متن الطائرة ومئات داخل المبنى.

8:47 - أرسلت قوات الشرطة والمطافئ وحدات عاجلة لمركز التجارة العالمي، وتم البدء في إخلاء البرج الشمالي للمركز.

8:50 - قام كبير مسؤولي البيت الأبيض أندرو كارد بإعلام الرئيس جورج بوش باصطدام الطائرة بمركز التجارة العالمي، وكان بوش حينئذ في زيارة لمدرسة ابتدائية بولاية فلوريدا.

9:02 - بعد أن كانت الشرطة نصحت المتواجدين في البرج الجنوبي لمركز التجارة العالمي بالبقاء في المبنى، أمرت بإخلاء البرجين تمامًا، وأصبح على الشرطة إخلاء 10.000 لـ 14.000 شخص.

9:03 - قام مختطفو الرحلة رقم 175 بجعلها تصطدم بالبرج الجنوبي لمركز التجارة العالمي في الطوابق من الخامس والسبعين حتى الخامس والثمانين، ما تسبب في مقتل جميع من على متن الطائرة ومئات داخل المبنى في ذلك الوقت.

9:08 - منعت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية إقلاع أي طائرة متجهة لنيويورك أو من خلال المجال الجوي للمدينة.

9:21 - تم إغلاق جميع الكباري والأنفاق الموجودة في المنطقة المحيطة بمدينة نيويورك.

9:24 - أبلغت إدارة الطيران الفيدرالية باحتمالية اختطاف الرحلة رقم 77 بعد أن استطاع بعض أفراد الطاقم والمسافرين إبلاغ أهاليهم على الأرض.

9:31 - تحدث الرئيس بوش من فلوريدا، واصفًا الاعتداءات على مدينة نيويورك بأنها "هجوم إرهابي على الدولة".

9:37 - قام مختطفو الرحلة رقم 77 بجعل الطائرة تصطدم بالواجهة الغربية لمبنى البنتاجون في واشنطن، ما تسبب في مقتل 59 شخصًا على متنها، و125 عسكريًا ومدنيًا كانوا داخل المبنى.

9:42 - لأول مرة في التاريخ، منعت إدارة الطيران الفيدرالية جميع الطائرات عبر الولايات المتحدة، وتم تبليغ ما يقرب من 3300 طائرة تجارية و1200 طائرة خاصة بالهبوط في مطارات بكندا أو الولايات المتحدة على مدار الساعتين ونصف اللاحقتين.

9:45 - بعد انتشار شائعات عن هجمات أخرى محتملة، تم إخلاء مبنى البيت الأبيض، وكذلك مبنى الكونجرس، مع عدد من المباني الأخرى ذات الأهمية.

9:57 - انهيار البرج الجنوبي لمركز التجارة العالمي.

10:07 - بعد أن علم ركاب وطاقم الرحلة رقم 93 المختطفة بما حدث في نيويورك وواشنطن من خلال التواصل مع أقاربهم على الأرض، صمموا على استعادة الطائرة من المختطفين، وردًا على ذلك، قام المختطفون بتحطينم الطائرة في حقل بمقاطعة سومرست بولاية بنسلفانيا، ما تسبب في مقتل جميع ركابها وطاقمها البالغ عددهم 40 شخصًا.

10:28 - انهيار البرج الشمالي لمركز التجارة العالمي، بعد اصطدام الطائرة به بـ 102 دقيقة.

11:00 - دعا عمدة مدينة نيويورك رودي جولياني، لإخلاء منطقة مانهاتن السفلى، والتي يقيم بها أكثر من مليون شخص بالإضافة للعمال والسائحين، في الوقت الذي تتواصل فيه جهود الإنقاذ للبحث عن ناجين محتملين في موقع برج التجارة العالمي.

13:00 - أعلن الرئيس جورج بوش، من قاعدة عسكرية في لويزيانا، أن جيش الولايات المتحدة حول العالم على أهبة الاستعداد.

14:51 - أرسلت البحرية الأمريكية مدمرات صواريخ إلى نيويورك وواشنطن.

17:20 - انهار مركز التجارة العالمي 7، بعد أن ظلت النيران مشتعلة به لعدة ساعات، وكان تم إخلائه بعد اصطدام الطائرات ببرجي التجارة العالميين، وأجبر الانهيار عمال الإنقاذ على الفرار للنجاة بأرواحهم.

18:58 - عاد الرئيس جورج بوش إلى البيت الأبيض، بعد أن توقف في قاعدتين عسكريتين في لويزيانا ونبراسكا.

20:30 - خاطب الرئيس جورج بوش الأمة، واصفًا الهجمات الإرهابية بأنها "أعمال إرهابية خسيسة وشريرة"، ومعلنًا أن "الولايات المتحدة وأصدقائها وحلفائها يقفون معًا لربح الحرب ضد الإرهاب".

فيديو قد يعجبك: