إعلان

ترامب يهدد بفرض رسوم على سلع صينية بقيمة 267 مليار دولار

09:44 م الجمعة 07 سبتمبر 2018

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (د ب أ)

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة إنه مستعد لفرض رسوم جمركية على سلع صينية إضافية تبلغ قيمتها 267 مليار دولار في غضون مهلة قصيرة، لتضاف إلى رسوم مقترحة على سلع بقيمة 200 مليار دولار، تضع الإدارة الأمريكية اللمسات النهائية عليها.

وفي تصريحات نقلتها وكالة أنباء بلومبرج الاقتصادية الأمريكية، قال ترامب للصحفيين على متن طائرة الرئاسة الأمريكية اليوم الجمعة إن فرض تعريفات جمركية على منتجات صينية بقيمة 200 مليار دولار "سوف يتم قريبا جدا اعتمادا على ما سيحدث"، مضيفا: "أكره أن أفعل ذلك ، لكن وراء ذلك هناك سلع أخرى بقيمة 267 مليار دولار جاهزة لأن تخضع (للتعريفات) في وقت قصير إذا أردت ذلك."

ووفقا لبيانات الحكومة الأمريكية من العام الماضي، إذا مضت الإدارة قدما في ذلك، فستغطى أكثر من القيمة الإجمالية لواردات السلع القادمة من الصين.

وتظهر بيانات مكتب التعداد الأمريكي أن الولايات المتحدة استوردت سلعا صينية بقيمة 505 مليارات في عام 2017.

وذكرت بلومبرج أن الأسهم الأمريكية تخلت عن مكاسبها بعد تصريحات ترامب.

كانت إدارة ترامب قد فرضت بالفعل رسوما على صادرات صينية قيمتها 50 مليار دولار منذ تموز/ يوليو، ما أدى إلى رد فعل انتقامي فوري معادل من جانب بكين.

وكان لأفراد العامة حق التعليق حتى يوم الخميس على خطة الإدارة الأمريكية لفرض تعريفات على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار، بدءا من الدراجات إلى قفازات البيسبول والكاميرات الرقمية.

وفي حديثه مع تلفزيون بلومبرج، قال لاري كودلو كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأمريكي إن ترامب لا يزال في حاجة لتقييم تعليقات العامة على اقتراح التعريفات على السلع الصينية وأنه لا يريد أن يصدر أي توقعات بشأن توقيت ذلك.

وانتهت أمس الخميس فترة الانتظار الإلزامية لفرض ترامب التعريفات التي هدد بها على ما قيمته 200 مليار دولار من السلع الصينية.

وترك المستشار الاقتصادى بالبيت الابيض الباب مفتوحا أمام إمكانية التوصل الى حل تفاوضي للنزاع التجاري، لكنه قال إن الصين يجب أن تبدي انفتاحها على حل وسط.

من ناحية أخرى، وفي مقابلة منفصلة مع "فوكس بزنس"، ألمح كودلو إلى إمكانية التوصل لاتفاق تجاري مع كندا، لكن ما زالت الخلافات بشأن إدارة إمدادات الألبان والدعم عقبة لإتمام ذلك.

وقال: "سأقول لك ربما. أعرف أنهم يعملون بجد. لا يمكنني التنبؤ".

وأضاف أن الكلمة التي تعترض إتمام الصفقة هي كلمة "الحليب"، وذلك في إشارة إلى المفاوضات التجارية الجارية مع كندا.

ويجتمع وفدا الولايات المتحدة وكندا مرة أخرى هذا الأسبوع بعدما أخفقا في التوصل لاتفاق الأسبوع الماضي.

ويحشد ترامب الجهود ضد التعريفات الجمركية التي فرضتها كندا على منتجات الألبان الأمريكية وإجراءت أخرى لحماية صناعتها الأصغر.

وتمضي الولايات المتحدة قدما لإتمام اتفاق تجاري منفصل تم الاتفاق عليه مع المكسيك، في إطار جهود ترامب لاستبداله باتفاقية النافتا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان