إعلان

قيادي حوثي: تأخر وصولنا إلى جنيف بسبب عدم السماح للطائرة بنقل الوفد

02:11 م الخميس 06 سبتمبر 2018

الحوثيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

صنعاء - (د ب أ):

أفاد قيادي لدى جماعة أنصار الله الحوثية، اليوم الخميس، بأن سبب تأخر الوفد الوطني التابع للجماعة في الوصول إلى جنيف، هو عدم سماح "دول العدوان (التحالف العربي)" للطائرة العٌمانية للوصول إلى مطار صنعاء لنقل الوفد.

وقال محمد البخيتي، عضو المكتب السياسي للحوثيين في تصريح لوكالة الأنباء الالمانية (د.ب.أ)، :"بعد جنيف 1 جرت العادة على أن يقوم الطيران العماني بنقل الوفد الوطني وليس طيران الأمم المتحدة بعد أن عجزت عن تأمين وصول وفدنا الوطني إلى جنيف 1 حيث تم إيقافه في جيبوتي واحتجازه لمدة يومين بدون مبرر، فضلا عن تأخير عودته إلى صنعاء سبعين يوماً".

وأضاف "اشتراطنا توفير وسيلة آمنة لنقل الوفد كما جرت عليه العادة وضمان عودته مطلب عادل".

وأشار إلى أن الأمم المتحدة عاجزة عن توفير هذه الوسيلة الآمنة لنقل أحد طرفي الحوار وضمان عودته "فكيف ستضمن تنفيذ قراراته".

واعتبر البخيتي، أن "هدف دول العدوان (التحالف العربي) من هذه الخطوة المفاجئة هو إفشال مهمة المبعوث الأممي ، وهذه أول المؤشرات لأنها تعلم جيدا اننا لن نكرر خطأ جنيف1 ، وأننا لا يمكن أن نجعل وفدنا الوطني عرضه لأي إهانة".

وفيما يتعلق بطلب نقل الجرحى عبر طائرة الوفد، أوضح البخيتي أن "من حق الجرحى والمرضى الذين يحتاجون إلى تلقي العلاج خارج اليمن من استخدام الطائرة العٌمانية، وهذا ما جرت عليه العادة".

وتابع :" ويفترض رفع الحصار عن مطار صنعاء بشكل كامل لإتاحة المجال للجرحى والمرضى لتلقي العلاج في الخارج ، ولحرية السفر أمام جميع المواطنين".

وقال البخيتي، رداً على بعض الاتهامات حول رفض الحوثيين في تفتيش طائرة الوفد، "إذا كان المقصود تفتيش الطائرة من دول العدوان فهذا بالتأكيد مرفوض ، وهذا ما جعلنا نصر استخدام الطائرة العٌمانية".

وتفرض قوات التحالف العربي حصاراً على مطار صنعاء منذ بدء عملياتها العسكرية في اليمن.

ويوم امس الأربعاء، اعلنت الأمم المتحدة تأجيل بدء مباحثات السلام التي كان من المقرر انعقادها اليوم، بسبب تأخر وصول وفد الحوثيين إلى العاصمة السويسرية جنيف.

فيديو قد يعجبك: