إعلان

إندبندنت: علماء بريطانيا يخشون فقدان التمويل الأوروبي لأبحاثهم بسبب "بريكست"

05:25 م السبت 25 أغسطس 2018

الاتحاد الأوروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن (أ ش أ)

كشفت صحيفة "إندبندنت" البريطانية اليوم السبت، أن العلماء البريطانيين يخشون خسارة أكثر من نصف مليار جنيه إسترليني من تمويل برامج العلوم الأوروبية السنوية، في حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) دون التوصل لاتفاق.

وكشفت إحصاءات جديدة عن أن بريطانيا سوف تفقد، إذا ما لم يتم التوصل لاتفاق بشأن خروجها من التكتل الأوروبي، وضعها في البرامج الأوروبية المرموقة وكذلك قدرتها في التأثير على المشاريع الرئيسية؛ مما يهدد الأبحاث المتخصصة في السرطان وغيرها من أبحاث الصحة العلاجية، حسب ما أوردته الصحيفة البريطانية على موقعها الإلكتروني.

وأشارت الصحيفة إلى أن بريطانيا تستقبل 28ر1 مليار جنيه استرليني سنويا من برنامج هورايزون 2020 (برنامج الاتحاد الأوروبي للبحث والابتكار)، وأنه وفقا لتحليل أجرته (مجموعة علماء من أجل الاتحاد الأوروبي) فإن البلاد سوف تفقد نحو 45% من استحقاقات البرنامج النقدية، وأيضا تأثيرها على المشروعات الأوروبية الرئيسية، حال حدوث سيناريو الخروج دون التوصل لاتفاق.

وأوضحت (مجموعة علماء من أجل الاتحاد الأوروبي) أن وضع بريطانيا "كدولة ثالثة" لن يخول باحثيها تقلد أدوارا قيادية في المشروعات الأوروبية، إذ أن الاتحاد الأوروبي سوف يكون غير راغب في جعلهم مسئولين عن أموال المشروعات الأوروبية.

وكشفت (إندبندنت) عن أنه دون عضوية بريطانيا الكاملة في برنامج هورايزون 2020، فإنها سوف تفقد حصولها على الأموال من (مجلس البحوث الأوروبي) و (برنامج إجراءات ماريا- سكوودوفسكا كوري) و برنامج "المنح لآليات المشروعات الصغيرة والمتوسطة" وهي برامج لا يتم اتاحتها ل"دول ثالثة".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان