إعلان

حرب تصريحات بين كوربن ونتنياهو بسبب دعم ضحايا "حمام الشط"

09:50 م الإثنين 13 أغسطس 2018

جيرمي كوربين ونتنياهو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

يواجه زعيم المعارضة البريطانية جيرمي كوربين هجومًا حادا من الجانب الإسرائيلي بعدما حضر احتفالية بذكرى اغتيال فلسطينيين على يد قوات الاحتلال في السبعينيات.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، إن وضع كوربن باقة من الورود على مقابر "الإرهابيين" المشتبه في تنفيذهم لـ"مذبحة" ميونخ، يحتاج إلى إدانة من الجميع.

وقال كوربن في بيان رسمي إن مزاعم نتنياهو غير صحيحة، وأشار إلى أن ما يستحق الإدانة هو قتل كثر من 160 متظاهرًا فلسطينيًا، وبينهم عشرات الأطفال في قطاع غزة على يد قوات الجيش الإسرائيلي منذ مارس.

وأضاف كوربن: "قانون القومية الذي تدعمه حكومة نتنياهو تمييزيًا ضد الأقلية الفلسطينية". وأنهى بيانه بالقول: "أقف مع عشرات الآلاف من العرب واليهود في دولة إسرائيل الذين تظاهروا من أجل حقوق متساوية في تل أبيب".

وتظاهر الآلاف من الإسرائيليين من الأقلية العربية والدرزية في تل أبيب خلال الأسبوع الماضي، احتجاجا على إقرار قانون الدولة القومية في إسرائيل.

وينص القانون على اعتبار إسرائيل دولة لليهود، واللغة العبرية هي الرسمية وجعل العربية لغة لها "وضع خاص". واعتبر الكثيرون أن القانون عنصريا ويميّز ضد الأقليات في إسرائيل التي تدّعي أنها الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط.

ويأتي الجدل بعد انتشار مقطع فيديو لحضور كوربن لفعالية وضع أكاليل الزهور على مقابر 47 شخصًا قتلوا في عام 1985 بمدينة حمام الشط بتونس.

وقال متحدث باسم حزب العمال البريطاني، اليوم الإثنين، إن كوربن لم يضع زهورا على مقابر "المشتبه في تورطهم في منظمة سبتمبر الأسود التي نفذت عملية ميونخ عام 1972".

وقامت مجموعة فلسطينية بالتوجه إلى مدينة ميونخ الألمانية خلال دورة الألعاب الأولمبية عام 1972، وقتلوا 11 شخصًا من افراد البعثة الإسرائيلية.

وأضاف المتحدث البريطاني "كما صرحنا سابقًا، جيرمي كوربن زار مقبرة فلسطين الوطنية في تونس لدعم الحقوق الفلسطينية وتكريم ضحايا القصف غير المشروع عام 1985، والكثير منهم كانوا مدنيين، في مبنى منظمة التحرير الفلسطينية، وهو الهجوم الذي أدانته الأمم المتحدة".

ويأتي تصريح نتنياهو بعد انتشار مقطع فيديو لجيرمي كوربن يعود لعام 2013، وفيه قال المعارض البريطاني إن احتلال الضفة الغربية يجب التأكيد على من الكثيرين في أوروبا الذين عانوا من الاحتلال خلال الحرب العالمية الثانية.

وعن واقعة وضع الزهور على المقابر، قال كوربن إن ذلك لأنه أراد رؤية "ذكرى ملائمة لكل شخص لقي مصرعه في كل هجوم إرهابي بكل مكان".

فيديو قد يعجبك: