إعلان

جمال خاشقجي في واشنطن بوست: حان الوقت لتقسيم سوريا

10:37 م الثلاثاء 03 يوليو 2018

سوريا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

نشرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية اليوم الثلاثاء، مقالا للكاتب السعودي جمال خاشقجي دعا فيه بشكل مباشر إلى تقسيم سوريا، مطالبًا بأن يستمر الرئيس السوري بشار الأسد في حكم المناطق التي يسيطر عليها بينما تبدأ المناطق الأخرى التي يسيطر عليها مسلحون معارضون في تكوين حكومات محلية.

وقال خاشقجي إنه كي يتم الوصول إلى سلام دائم في سوريا، يجب حماية جنوب البلاد، مشيرًا إلى أن انتصار الأسد في هذه المنطقة ليس حلا نهائيًا بقدر ما هو مجرد توقف للصراع الدائر بينه وبين المعارضة المسلحة بالمنطقة التي تقع على حدودها إسرائيل والأردن.

وأضاف خاشقجي في مقاله أن المناطق التي يحكمها الأسد حاليًا يقودها "بالخوف وانعدام الأمل والرخاء".

وفي حديثه أيضًا طالب الولايات المتحدة باقتراح عملية التقسيم في سوريا. وأضاف: "يمكن للأسد الاحتفاظ بالمناطق التي يسيطر عليها، والمتمردون يمكنهم تشكيل حكومات محلية وتأسيس هوية جديدة".

ولفت إلى أنه مع وجود اعتراف دولي ودعم لهذه الفكرة، يمكن إجراء انتخابات لمجالس محلية واستبعاد الأفراد المتطرفين، والوصول إلى وقف للقتال الذي تسبب في عدم استقرار المنطقة، وفي أزمة اللاجئين التي انتشرت في أوروبا.

وفي مقترح خاشقجي، جاء أن تنظيمي القاعدة داعش الإرهابيين سيبقى تهديدهما قائمًا، لكن من المرجح أن ترفضهما المجتمعات المحلية لو دعم المجتمع الدولي التطلعات السورية نحو الحكم المدني المعتدل.

واستشهد الكاتب السعودي الذي لا يعيش بالمملكة وممنوع من الكتابة في صحف سعودية بسبب مقالات مؤيدة لتنظيم الإخوان المسلمين، بما تقوم بها تركيا في منطقة عفرين السورية. واجتاحت قوات تركية منطقة عفرين السورية ودعمت مقاتلين مسلحين مما يسمى بالجيش السوري الحر، وينظم الامور الداخلية حاليًا مجالس محلية.

وضرب أيضًا مثالا بما يحدث في مناطق شرق الفرات حيث تهيمن القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة. وأشار خاشقجي إلى أن تركيا يمكنها أن تدرب قوات شرطة سورية من أجل توسيعة تطبيق التجربتين السابقتين.

unnamed

فيديو قد يعجبك: