إعلان

وزراء الدفاع بالناتو يوافقون على مبادرة "الثلاثينات الأربعة"

01:28 م الجمعة 08 يونيو 2018

الناتو - ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل- (د ب أ):

وافق وزراء دفاع دول حلف شمال الاطلسي (ناتو)، خلال اجتماعهم الذي بدأ أمس الخميس ويستمر على مدار يومين، على مبادرة جديدة، يطلق عليها اسم "فور ثيرتيز" أي (الثلاثينات الأربعة)، والتي سوف تمكّن الناتو من حشد 30 كتيبة برية و30 سربا جويا و30 سفينة مقاتلة، في خلال 30 يوما. وستتألف من حوالي 30 ألف جندي و300 طائرة و30 سفينة أو غواصة على الاقل تابعة للبحرية.

وقال الامين العام للناتو ينس ستولتنبرج أمس أن "هذا يدل على تصميمنا على غرس ثقافة الاستعداد عبر الحلف".

وأضاف ستولتنبرج أن حلفاء الناتو باستثناء أمريكا من المتوقع أن يزيدوا من إنفاقهم الدفاعي بنسبة تقارب 4 بالمئة في 2018 مقارنة بالعام السابق، فيما وافق وزراء دفاع الحلف على تدابير لتعزيز التحالف.

وأعطي الوزراء الضوء الأخضر رسميا لمراكز القيادة الجديدة في مدينة أولم الألمانية، وفي مدينة نورفوك الأمريكية، مع زيادة مجمعة في أكثر من 1200 وظيفة.

وقال ستولتنبرج: "ستكون هذه المراكز ضرورية لتعزيز قدرة الحلفاء"، وقال قبل الاجتماع أمس: "لأننا في عالم لا يمكن التنبؤ بما يدور فيه، نحتاج إلى ضمان أن تكون لدينا القوات المناسبة في الأماكن المناسبة في الوقت المناسب".

وقال ستولتنبرج للصحفيين: "نحن نكيف الهيكل القيادي للناتو من أجل مواجهة التحديات في المستقبل".

ومن بين المبادرات الأخرى التي تم مناقشتها أمس، تعزيز الوضع البحري لحلف الناتو للتعامل في جزء منه مع التهديدات الروسية في البحر المتوسط، وجهود تسريع وتيرة نشر القوات والمعدات عبر أوروبا، مثلا بالتصدي لإجراءات الجمارك والبنية التحتية الهزيلة مثل الجسور.

وكانت الولايات المتحدة صاحبة أكبر ميزانية دفاع في الحلف طرحت قضية الانفاق الدفاعي مرارا، كما كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صريحًا تماما في مطالبته بأن تنفق كندا والحلفاء الأوروبيين المزيد.

يذكر أن شركاء حلف الأطلسي تعهدوا خلال قمة الحلف في ويلز في عام 2014 بتحقيق هدف الاثنين بالمئة، أي إنفاق اثنين بالمئة من إجمالي الناتج المحلي لكل دولة على ميزانية الدفاع.

وتصر الولايات المتحدة الأمريكية بصفة خاصة على تحقيق هذا الهدف بحلول عام 2024 كحد أقصى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان