إعلان

تقرير: أمريكا طلبت من تركيا عدم استخدام منظومة إس-400 الروسية

11:54 ص الخميس 07 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اسطنبول - (د ب أ):
أفادت صحيفة "حرييت" التركية اليوم الخميس بأنه رغم أهمية التوافق التركي الأمريكي على خارطة طريق بشأن مدينة منبج بريف محافظة حلب شمالي سوريا، فإن هناك خلافات مهمة لا تزال عالقة بين الحليفين القديمين، من بينها مسألة حصول تركيا على منظومات إس-400 الروسية للدفاع الجوي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية، قالت إنها طلبت عدم ذكر اسمها، أن المحادثات بين أنقرة وواشنطن على مدار الأشهر الماضية بشأن المنظومة تركزت على ثلاث قضايا، الأولى هي أنها تتناقض مع خطط حلف شمال الأطلسي (ناتو) لعزل روسيا وردعها، والثانية أن هناك مخاوف من أن نشر هذه المنظومات سيعرض طائرات حلف الناتو للخطر، و الثالثة هي شواغل تجارية تعطي أولوية لبيع منظومات "باتريوت" الأمريكية لتركيا وغيرها من الحلفاء.

وأوضحت المصادر أن الطلب الرئيسي للولايات المتحدة تمثل في إلغاء شراء المنظومات على أساس أنها قد تؤدي إلى فرض عقوبات على تركيا. وقد رفض المسؤولون الأتراك هذا الطلب، وشددوا على أنه سيتم شراء هذه المنظومات ونشرها لأن تركيا تحتاج إليها.

وكان السؤال الموجه للمسؤولين الأمريكيين هو :"كل الدول حولنا لديها أنظمتها الصاروخية. تخيلوا، على سبيل المثال، أن العلاقات مع إيران تدهورت حول سورية وأطلقوا صواريخ علينا. كيف سنكون قادرين على حماية أنفسنا؟".

واستنكروا التهديدات الموجهة إلى تركيا، وأوضحوا أن أي عقوبات "سيتم الرد عليها".
وذكرت الصحيفة أنه بعد الموقف التركي القاطع، قال المسؤولون الأمريكيون إنه "يتعين على تركيا ألا تستخدم منظومات إس – 400 إذا ما اشترتها من روسيا"، وهو ما اعتبرته المصادر الدبلوماسية التركية "توقعا غير واقعي".

ومع رفضها لإلغاء الصفقة، اقترحت تركيا عملا مشتركا مع الولايات المتحدة لتحديد النتائج المحتملة لنشر المنظومات والتعامل مع الشواغل الأمريكية بشأن سلامة طائرات حلف الناتو.
وفيما يتعلق بأنظمة باتريوت، قالت تركيا إنها ستدرس شراءها من الولايات المتحدة شريطة أن تضمن الإدارة الأمريكية موافقة الكونجرس.

فيديو قد يعجبك: