إعلان

قبل بدء قيادة المرأة.. السعودية تقر قانونًا لمكافحة التحرش الجنسي

11:10 ص الأربعاء 30 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

وافق مجلس الوزراء السعودي على مشروع لمكافحة جريمة التحرش الجنسي، قبل أسابيع من بدء السماح للمرأة بقيادة السيارات بعد عقود من الحظر.

وكان مجلس الشورى السعودي أقرّ يوم الاثنين على مشروع نظام مكافحة جريمة التحرش الذي يتضمن السجن لما يصل إلى 5 أعوام وغرامة قدرها 300 ألف ريال (80 ألف دولار أمريكي).

وقال مجلس الشورى في بيان، الثلاثاء،"يهدف التشريع إلى مكافحة جريمة التحرش والحيلولة دون وقوعها وتطبيق العقوبة على مرتكبيها وحماية المجني عليه وذلك صيانة لخصوصية الفرد وكرامته وحريته الشخصية التي كلفتها أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة".

ويشمل القانون 8 مواد لمكافحة جريمة التحرش، وينص على معاقبة المتحرش بالسجن لمدة تصل إلى سنتين وبغرامة قدرها 100 ألف ريال أي( 26.7 ألف دولار). وقد تغلظ العقوبة إلى السجن 5 سنوات، وغرامة قدرها 300 ألف ريال أي (80 ألف دولارأمريكي)، في حالات محددة.

وعرّف القانون الجديد التحرش بأنه "سلوك له مدلول جنسي يصدر من شخص تجاه شخص آخر بقصد المس من جسده أو عرضه بأي وسيلة، بما في فيها التقنيات الحديثة."

والعام الماضي، قررت السعودية إنهاء الحظر على قيادة المرأة للسيارات، ومن المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في 24 يونيو المقبل.

ولكن في وقت سابق هذا الشهر، ألقت السلطات القبض على قرابة 12 ناشطا وناشطة في مجال حقوق المرأة، كانوا قد طالبوا من قبل بحق المرأة في قيادة السيارات وإنهاء نظام ولاية الأمر للرجال على النساء في المملكة.

ودعت الأمم المتحدة الحكومة السعودية يوم الثلاثاء إلى تقديم معلومات عن الناشطين المعتقلين والكشف عن مكان اعتقالهم وضمان حقوقهم.

فيديو قد يعجبك: