إعلان

بدء وصول قادة مجلس التعاون لحضور القمة الخليجية الـ39 (بث مباشر)

12:02 م الأحد 09 ديسمبر 2018

مجلس التعاون الخليجي - أرشيفية

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتبت- رنا أسامة:

بدأ قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون الخليجي التوافد إلى العاصمة السعودية الرياض، الأحد، لحضور اجتماع الدورة الـ39 للمجلس، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وصل نائب رئيس الوزراء العُماني فهد بن محمود آل السعيد، الذي يرأس وفد سلطنة عُمان المُشارك في الدورة الـ39 من أعمال مجلس التعاون الخليجي. وكان في استقباله بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي رحب به وبمرافقيه في المملكة.

واستقبل العاهل السعودي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، الذي يرأس وفد بلاده في القمة. وبعد استراحة قصيرة في صالة التشريفات، غادر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في موكب رسمي إلى قصر الدرعية.

كما استقبل خادم الحرمين الشريفين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، لدى وصوله إلى الرياض لترأس وفد بلاده في أعمال القمة الـ39.

ويُنتظر وصول أمير الكويت، الشيخ صُباح الأحمد الجابر الصباح، الذي يرأس وفد بلاده إلى الرياض لحضور القمة، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

ومساء الثلاثاء الماضي، وجّه الملك سلمان دعوة إلى أمير قطر لحضور القمة المُرتقبة، في ظل الأزمة الخليجية المُستعرة منذ نحو عامين بعد أن قطعت دول السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتهم مع قطر في 5 يونيو 2017، مُتهمين إيّاها بدعم وتمويل الإرهاب. الأمر الذي تنفيه الدوحة بشدة.

ولم يصدر إعلان رسمي قطري حول تلبية تميم للدعوة إلى الآن. فيما نقلت وكالة الأناضول عن مصدر قطري -لم تُسمه- قوله إن "الشيخ تميم بن حمد لن يشارك في القمة الخليجية".

وأضاف المصدر أن "تمثيل قطر سيكون على مستوى وزير دولة".

وتبحث جلسات القمة عددًا من الموضوعات المهمة في مسيرة العمل الخليجي المشترك، وما أُنجِز في إطار تحقيق التكامل والتعاون الخليجي في المجالات السياسية والدفاعية والاقتصادية والقانونية.

فضلًا عن النظر في آخر التطورات السياسية الاقليمية والدولية ومستجدات الأوضاع الأمنية في المنطقة.كما سينظر القادة في التقارير والتوصيات المرفوعة من قِبل اللجان الوزارية المختصة والأمانة العامة، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وكانت القمة الخليجية التي استضافتها الكويت العام الماضي، شهدت غياب قادة السعودية والإمارات والبحرين وكذلك سلطنة عُمان، بينما حضرها أمير قطر وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بالإضافة إلى وفود على مستوى الوزراء من باقي الدول.

للبث المباشر إضغط هنا

فيديو قد يعجبك: