إعلان

مسيرات العودة تدخل شهرها التاسع بجمعة "انتفاضة الحجارة الكبرى"

03:52 م الجمعة 07 ديسمبر 2018

مسيرات العودة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة - (د ب أ):

بدأت مواجهات اليوم الجمعة بين مئات الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي على أطراف شرق قطاع غزة في إطار مسيرات العودة الشعبية المستمرة التي دخلت شهرها التاسع بجمعة "انتفاضة الحجارة الكبرى".

وأعلن مسعفون عن عدد من الإصابات بالرصاص الحي والمطاطي والاختناق جراء قمع الجيش الإسرائيلي متظاهرين اقتربوا من السياج الحدودي شرق قطاع غزة.

وبدأ فلسطينيون بعد صلاة عصر اليوم بالتوافد إلى خيام العودة المقامة على أطراف شرق قطاع غزة قرب السياج الحدودي مع إسرائيل.

ودعت الهيئة العليا لمسيرات العودة في غزة إلى أوسع مشاركة شعبية في احتجاجات اليوم تحت شعار (جمعة انتفاضة الحجارة الكبرى) التي اندلعت عام 1987 وتتزامن ذكراها السنوية غدا.

وهذه هي الجمعة رقم 37 منذ انطلاق مسيرات العودة في 30 مارس الماضي والتي قتل فيها أكثر من 220 فلسطينيا وأصيب 24 ألف آخرين بجروح وحالات اختناق بحسب إحصائيات فلسطينية.

وتطالب الاحتجاجات برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ منتصف عام 2007.

وشهدت الاحتجاجات تراجعا في حدتها منذ أكثر من شهر بفضل وساطة تقوم بها مصر وقطر والأمم المتحدة تضمنت خطوات لتحسين الوضع الإنساني في القطاع.

وبهذا الصدد بدأ آلاف الموظفين المدنيين الذين عينتهم حركة حماس منذ منتصف عام 2007 اليوم تلقي دفعة مالية من رواتبهم عبر البريد الحكومي بدعم من دولة قطر.

وهذه هي الدفعة القطرية الثانية، ويتوقع أنّ تكون هناك 4 دفعات أخرى للموظفين والأسر الفقيرة، وإجمالي الدعم الشهري للقطاع الذي تقدمه قطر يصل إلى 25 مليون دولار موزعة على 10 ملايين للموظفين و 5 ملايين للأسر الفقيرة و 10 ملايين لتمويل شراء وقود لمحطة الكهرباء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان