إعلان

نواكشوط: قرار ترامب حرمان موريتانيا من المزايا التجارية "خيانة"

02:54 م الإثنين 05 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نواكشوط - (د ب أ):

أكد وزير الثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية سيدي محمد ولد محم أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حرمان بلاده من المزايا التجارية بسبب استمرار ممارسات "العبودية" في موريتانيا يعتبر "خيانة".

وقال ولد محم، في تغريدة على تويتر اليوم الاثنين ، إن القرار يعد "خيانة لعلاقات الصداقة بين البلدين، وتنكرا لجهودنا في مجال أنجزنا فيه مالم ينجز الآخرون".

وأضاف أن "سيادة موريتانيا تفرض عليها أن يكون الرد على القرار الأمريكي بالمنع من مزايا قانون الفرص والنمو الأفريقي(agoa(، هو المعاملة بالمثل".

وصدر هذا القانون فى الولايات المتحدة فى آيار/مايو 2000 بهدف تحسين العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة ودول أفريقيا جنوب الصحراء.

وكان مكتب الممثل التجاري الأمريكي قد أعلن أن الرئيس ترامب يعتزم إلغاء مزايا تجارية كانت بلاده تمنحها لموريتانيا ابتداء من يناير المقبل.

وقالت واشنطن إن القرار يعود لعدم "إحراز موريتانيا أي تقدم في التخلص من التشغيل بالسخرة والتشغيل القسري أو بالسخرة ، مثل العبودية المتوارثة لا مكان لها في القرن الحادي والعشرين".

وتقول موريتانيا إنها تعالج مخلفات العبودية المتوارثة عن أجيال، والتي من أبرز سماتها الأمية والبطالة والفقر، وأنه لم تعد هناك ممارسات للرق.

ورأت موريتانيا أن حكومتها وبرلمانها صادقا على قوانين تجرم ممارسة الرق وتعتبره جريمة ضد الانسانية.

ولا تتجاوز الصادرات الموريتانية في النصف الأول من العام الجاري إلى الولايات المتحدة نصف مليون دولار أمريكي معظمها من مادة الجلود، في حين تصل الواردات الموريتانية من الولايات المتحدة 39 مليون دولار أي نحو 5 بالمئة من اجمالي الواردات الموريتانية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان