إعلان

كيف أثّرت قضية خاشقجي على لقاءات بن سلمان في "قمة العشرين"؟

11:18 م الجمعة 30 نوفمبر 2018

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمد عطايا:

أكدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن قضية الصحفي جمال خاشقجي، كان لها تأثير على مشاركة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في قمة مجموعة العشرين، المنعقدة حالياً في الأرجنتين، لافتة إلى أنه بالرغم من التحرك الدولي تجاه القضية، إلا أن الزعماء أظهروا ترحيبًا بالأمير السعودي في الجلسة الافتتاحية للقمة.

في تقريرها الصادر اليوم الجمعة، شددت "واشنطن بوست"، على أن الأمير السعودي كان يحظى باحتفاء كبير من قبل زعماء العالم، في القمم السابقة، إلا أنه تأثر قليلًا بقضية خاشقجي، فظهر في الجلسة الافتتاحية بعيدًا قليلًا عن الصورة الجماعية للرؤساء.

وألقت السعودية القبض على 18 شخصًا في إطار تحقيقاتها في القضية، وطالبت النيابة العامة بإعدام خمسة أشخاص من بينهم متورطين في قتل خاشقجي.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أنه بعد أقل من شهرين من مقتل خاشقجي، سافر بن سلمان إلى بوينس آيرس العاصمة الأرجنتينية، للمشاركة في اجتماع مجموعة العشرين الذي جمع قادة من أعلى الاقتصادات في العالم.

ولفتت إلى أن القمة كانت مهمة للغاية بالنسبة لولي العهد السعودي، لأنه سيرى كيف سيتعامل معه قادة العالم من حيث الترحيب أو اللقاء البارد مع زعماء العالم.

وقف بن سلمان في جلسة الافتتاح اليوم، إلى أقصى يمين المسرح في الصف الثاني من زعماء العالم. وأظهرت اللقطات ولي العهد وهو يبتعد عن المسرح بعيدًا عن زعماء العالم الآخرين، بما في ذلك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأضافت "واشنطن بوست"، أن ولي العهد خرج بعيدًا عن تلك العزلة في وقت لاحق، بعدما قابل عددًا من الزعماء الذين وجهوا له تحية حارة، كان أبرزهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عندما التقطت الكاميرات الإثنين يتصافحان بقوة، وضحكا وهما يستقبلان بعضهما بعضًا.

ولفتت إلى أنه تم تصوير تفاعل أكثر غموضًا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اللذان ناقشا قضية الصحفي جمال خاشقجي. وجه خلالها ماكرون كلمة لـ بن سلمان مطالبًا إياه أن يشرك خبراء دوليين بالتحقيق في مقتل خاشقجي.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي تعمد التغيير في خططه، بعدما أعلن الأسبوع الماضي، أنه ليس لديهه أي خطط للقاء بن سلمان إلا أنه خاض معه نقاش ودي اليوم في قمة مجموعة العشرين.

وأفادت فضائية "العربية" بأن الزعيمين عقدا اجتماع "ودي" على هامش قمة مجموعة العشرين.

فيما التقى بن سلمان مع الرئيس الصيني شي جين بينج على هامش قمة العشرين في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

كما أشارت العربية إلى أن بن سلمان، رحب به رئيس الأرجنتين ماوريسيو ماكري في قمة الجمعة. وكان ماكري قد قال في وقت سابق للصحفيين إنه يعتقد أن مقتل خاشقجي هو موضوع صالح للنقاش في مجموعة العشرين.

وقال ماكري في مؤتمر صحفي مشترك مع ماكرون أمس الخميس "هذه القضية التي أثرت على العالم مطروحة على الطاولة وقد تأتي في اجتماعات ثنائية أو لا في أجندة مجموعة العشرين."

وكان الأمير بن سلمان، استضاف رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في مقر إقامته بالعاصمة الأرجنتينية صباح اليوم الجمعة، ولم يناقش الاجتماع قضية جمال خاشقجي.

ومن المقرر أن تجتمع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، مع ولي العهد السعودي اليوم الجمعة، بعدما أكدت ماي أن اللقاء سيتطرق إلى قضية خاشقجي.

فيديو قد يعجبك: