إعلان

ماكرون يعلن عن دعم تونس بأكثر من 8ر1 مليار يورو حتى عام 2020

09:39 م الأربعاء 31 يناير 2018

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تونس- (د ب أ):

تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، بضخ مساعدات تفوق 8ر1 مليار يورو حتى عام 2022 لدعم الديمقراطية الناشئة في تونس.

وأعلن الرئيس الفرنسي الذي وصل، مساء اليوم، إلى تونس، عن دعم تونس بـ2ر1 مليار يورو حتى عام 2022 عبر الوكالة الفرنسية للتنمية.

وأضاف ماكرون "سنخصص 500 مليون يورو إضافية بين عامي 2020 و2022 ستشمل مجالات أربعة: الأمن، والدفاع، والقضاء، بهدف مكافحة الارهاب والتطرف، الى جانب مكافحة الهجرة غير الشرعية".

وأعلن ماكرون أيضا عن تخصيص 30 مليون يورو لتمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة و50 مليون يورو لدعم ريادة الأعمال للشباب و100 مليون يورو لدعم الإصلاحات في المؤسسات العامة.

ومن المقرر أن يشارك الرئيس الفرنسي، غدا الخميس، في المنتدى الاقتصادي الفرنسي- التونسي، كما يلقي كلمة في البرلمان، ويزور النصب التذكاري لضحايا الهجوم الإرهابي على متحف باردو في 2015.

كان الرئيسان شهدا توقيع ثماني اتفاقيات في القصر الرئاسي بخصوص أولويات الشراكة وإعلان نوايا تتعلق بالتعاون في مكافحة تمويل الإرهاب والتطرف، وأخرى ترتبط بالشباب وريادة الأعمال الرقمية بتونس.

وتم التوقيع على إعلان نوايا يتعلق بإقامة جامعة فرنسية تونسية لإفريقيا والمتوسط، إضافة إلى التوقيع على برنامج الدعم المخصص لفائدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة، وملحق للاتفاقية المبرمة بين تونس وفرنسا بتنفيذ تحويل الديون الى مشاريع تنموية.

تعد فرنسا الشريك الاقتصادي والتجاري الخارجي الأول لمستعمرتها السابقة تونس، حيث بلغ حجم المبادلات التجارية عام 2015 بين البلدين 4ر7 مليار يورو.

كما تعتبر فرنسا المستثمر الخارجي الثاني في هذا البلد (بعد الإمارات العربية المتحدة) بحجم استثمارات بلغ في 2016 قرابة 4ر1 مليار يورو، وهي تمتلك أكثر من 1300 مؤسسة بتونس، توفر حوالي 135 ألف فرصة عمل، كما أنها تمثل سوقا تقليدية ورئيسية للسياحة في تونس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان