إعلان

انقطاع البث عن التليفزيون في كينيا مع استعداد زعيم المعارضة لـ"أداء القسم"

11:46 ص الثلاثاء 30 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيروبي - (د ب أ):

يستعد زعيم المعارضة الكيني رايلا أودينجا إلى "أداء القسم" كرئيس اليوم الثلاثاء، وذلك رغم تحذيرات بأن هذه المراسم التى سيجرى تنظيمها يمكن أن ترقى إلى الخيانة العظمى.

وانقطع البث صباح اليوم الثلاثاء عن العديد من القنوات التلفزيونية المحلية للحيلولة دون بث الفعالية، المقرر إجراؤها في حديقة أوهورو في نيروبي.

ونشر التحالف الوطني العظيم (وهو ائتلاف لأحزاب المعارضة بزعامة أودينجا) تغريدة في ساعة مبكرة من صباح اليوم جاء فيها :"المنصة جاهزة لتنصيب رئيس جمهورية كينيا ونائبه #الحرية قادمة"، كما نشر لقطات للمنصة التي ستقام عليها الفعالية.

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن الآلاف احتشدوا في الحديقة.

كانت أزمة سياسية قد بدأت في كينيا بعدما أبطلت المحكمة العليا نتائج انتخابات جرت في أغسطس، وفاز بها الرئيس أوهورو كينياتا، لوجود مخالفات. وانسحب أودينجا من الجولة الجديدة من الانتخابات التي جرت في 26 أكتوبر، ودعا أنصاره إلى مقاطعة عملية الاقتراع المكررة مستشهدا بعدم إجراء إصلاحات على اللجنة الانتخابية. وفاز كينياتا على إثر ذلك بالانتخابات بنسبة بلغت أكثر من 98 بالمئة من الأصوات.

وبعد تنصيب كينياتا رئيسا للبلاد في نوفمبر، تعهد الزعيم الشعبوي بإقامة مراسم تنصيب خاصة به، وهو ما اعتبره المدعي العام الكيني جيثو مويجاي العام الماضي أنه يمكن أن يرقى إلى الخيانة العظمى.

وعشية "التنصيب" حذرت مجموع الأزمات الدولية من أنه من الممكن أن يؤدى أداء القسم إلى " إثارة احتجاجات، وإلى المزيد من الإجراءات الصارمة من جانب الشرطة، وإلى قدر كبير من الدمار وسفك الدماء الذي يمكن تجنبه، مع التسبب فى تعميق المستويات الخطيرة من الاستقطاب الموجودة بالفعل".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان