إعلان

الصين وكوريا الجنوبية تنتقدان الرسوم الأمريكية على واردات منتجات الطاقة الشمسية والغسالات

07:06 م الثلاثاء 23 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين - (د ب أ):

أعربت الصين وكوريا الجنوبية عن استيائهما إزاء قرار الولايات المتحدة فرض رسوم على وارداتها من الغسالات وخلايا وألواح الطاقة الشمسية.

ومن جانبه، ذكر مكتب وزير التجارة الكوري الجنوبي، كيم هيون تشونج، أنه سيقدم شكوى ضد هذا الاجراء أمام منظمة التجارة العالمية.

وقال كيم في اجتماع لممثلي الصناعة، إن الاجراءات الامريكية التي تتضمن فرض رسوم تصل قيمتها إلى 50 بالمئة للغسالات المستوردة، "غير عادلة".

ومن المرجح أن تكون شركتا "سامسونج" و"إل جي" الكوريتان الجنوبيتان لتصنيع الأجهزة المنزلية، إلى جانب شركات الطاقة الشمسية الصينية، الاكثر تضررا من الاجراءات التي تهدف إلى حماية المصنعين الامريكيين من المنافسة الاجنبية، في إطار سياسة "أمريكا أولا"، الخاصة بالرئيس الامريكي، دونالد ترامب.

وقال وانج هيجون، مدير مكتب تحقيقات تحرير التجارة الصيني، إن قرار الولايات المتحدة يضر بالتجارة العالمية في هذه المجالات، منتقدا السياسات الحمائية المتكررة والمفرطة من جانب الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أقر أمس الاثنين فرض رسوم تبدأ من 30% وتنخفض تدريجيا حتى 15% خلال السنوات الأربع المقبلة على الواردات الأمريكية من ألواح وخلايا الطاقة الشمسية.

وقال "روبرت لايتزر" الممثل التجاري الأمريكي في بيان إن قرار فرض هذه الرسوم جاء وفقا لتقديرات المستشارين التجاريين للرئيس ترامب.

وأضاف أن قرار الرئيس "يوضح مجددا أن إدارة ترامب ستدافع بكل السبل عن العمال والمزارعين والشركات الأمريكية في هذا المجال".

وقال إن هذه الرسوم موجهة بشكل أساسي إلى الصين. وكانت الولايات المتحدة قد فرضت في وقت سابق رسوما على وارداتها من مستلزمات الطاقة الشمسية الصينية حيث نقلت الشركات الصينية مصانعها إلى دول أخرى لتفادي هذه الرسوم.

من ناحية أخرى، دافع ستيفن شفارتزمان، رئيس شركة "بلاكستون" الامريكية للاسهم الخاصة، عن إجراء ترامب، أثناء مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي بسويسرا.

وقال شفارتزمان اليوم الثلاثاء، إن الرسوم الجمركية المفروضة على الواردات من بكين هي ثلاثة أضعاف رسوم واشنطن حتى الان، مضيفا أن العلاقة التجارية بين الجانبين يجب أن تصبح أكثر عدلا.

وقال إن القوانين التي تضعها الصين مماثلة لقوانين الولايات المتحدة في القرن التاسع عشر، وهو ما يبدو طبيعيا في الدول النامية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان