إعلان

الأمم المتحدة: نزوح 100 ألف شخص في شمال غرب سوريا جراء العنف

07:58 م الأربعاء 10 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمشق - (د ب أ):

ذكر مسؤول بالأمم المتحدة اليوم الأربعاء أن القتال والقصف الجوي لمناطق المعارضة في شمال غرب سوريا أسفر عن نزوح نحو مئة شخص على مدار ستة أسابيع تقريبا.

وقالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في سورية، ليندا توم، لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن ما يقدر بـ99569 شخصا نزحوا من ريف إدلب بجنوب البلاد وريف حماة الشمالي بين الأول من ديسمبر 2017 وحتى 9 يناير.

وفي سياق متصل، بحث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة مارك لوكوك، الذي يزور سورية حاليا ، الأوضاع الانسانية في محافظة حمص.

وهذه أول زيارة يقوم بها لوكوك لسورية منذ تولى المنصب في سبتمبر الماضي.

وقال مصدر مسؤول في محافظة حمص لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن المحافظ طلال البرازي بحث مع لوكوك ووفد الأمم المتحدة سبل التعاون وتنفيذ البرامج التي تقدمها منظمات الأمم المتحدة والجهات الحكومية السورية ومنظمات المجتمع المدني السوري .

وتفقد المسؤول الأممي أسواق حمص القديمة وحيي الشياح وبابا عمر وكانت هذه الأماكن ساحة لقتال مدمر بين القوات الحكومية والمعارضة .

وفي الأغلب، هدأ العنف في أجزاء من سورية في الشهور الأخيرة. غير أن القوات الحكومية كثفت مؤخرا الهجمات على الغوطة الشرقية، معقل المعارضة، بالقرب من دمشق، بحسب الناشطين المحليين.

ومن ناحية أخرى، حذر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، زيد رعد الحسين، اليوم الأربعاء من مؤشرات على تعرض المدنيين في المنطقة للقتل والتشويه يوميا.

وقال في بيان إن اعداد الضحايا تثير مخاوف متزايدة بأن القوات الحكومية التي تقاتل في الغوطة الشرقية، قد تكون ارتكبت جرائم حرب. ويعيش نحو 400 ألف شخص تحت الحصار في الغوطة الشرقية.

الغوطة الشرقية هي المعقل الرئيسي للمعارضة بالقرب من دمشق، الواقعة تحت حصار قوات الرئيس السوري بشار الأسد منذ أكثر من أربع سنوات.

ويقول مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن 85 مدنيا على الأقل بينهم 30 طفلا قتلوا وأصيب 183 شخصا على الأقل في الغوطة الشرقية منذ بداية يناير.

فيديو قد يعجبك: