إعلان

تيار الغد السوري يشكر مصر على جهودها في رعاية "هدنة حمص"

02:53 م الخميس 03 أغسطس 2017

تيار الغد السوري المعارض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان محمود:
أعلن تيار الغد السوري المعارض، الخميس، أنه أنجز وساطة من أجل إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار بين المعارضة المسلحة المعتدلة وقوات النظام في ريف حُمص الشمالي، وذلك برعاية الحكومة المصرية، وضمانة وزارة الدفاع الروسية.

ويشمل الاتفاق الذي تم توقيعه في 31 يوليو الماضي، كامل ريف حُمص الشمالي والذي يضم ثلاث مدن رئيسية هي تلبيسة و الرستن والحولة، إضافة إلى عشرات القرى و البلدات.

وتقدم التيار في بيان وصل مصراوي نسخة منه اليوم، بجزيل الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة المصرية لرعايتهم للمفاوضات و"دورهم الكبير والإيجابي من أجل إنجاح الاتفاق"، وكذلك الحكومة و وزارة الدفاع الروسية لقيامها بعقد المفاوضات و إبرام الاتفاق بضمانتها.

وينص الاتفاق على الوقف الفوري للقصف الجوي والبري، وكافة العمليات القتالية الأخرى، وعدم تقدم قوات أي طرف باتجاه الأراضي التي يسيطر عليها الطرف الآخر ضمن خطوط فصل متفق عليها ضمن الاتفاق.

وكذلك يشمل الاتفاق فك الحصار وفتح معابر رئيسية لدخول المساعدات الإنسانية والتجارية وتنقل الأفراد، وسوف تدخل أول قافلة إغاثية إلى المنطقة يوم ٦ أغسطس الجاري.

وتقوم الشرطة العسكرية الروسية بموجب الاتفاق بالانتشار يوم غد الجمعة الموافق ٤ أغسطس في مواقع معينة ضمن خطوط الفصل من أجل مراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار، و ضمان التقيد به، بحسب البيان.

ويدعو تيار الغد كافة الأطراف للالتزام الكامل ببنود الاتفاق، وهذا من شأنه حقن دماء السوريين، وتخفيف معاناتهم الانسانية بعد سنوات طويلة من الحصار.

كما يشير التيار إلى أن أي اتفاق لوقف إطلاق النار في أية منطقة في سوريا هو عبارة عن خطوة تتبعها خطوات أخرى لإنجاز الحل السياسي الشامل والذي يضمن تحقيق طموحات السوريين في الانتقال الديمقراطي بحسب بياني جنيف و فيينا و قرارات مجلس الامن ذات الصِّلة.

ويعقد رئيس تيار الغد السوري، أحمد الجربا، مؤتمرا صحفيا في القاهرة، السبت المقبل، وذلك لوضع الرأي العام السوري والعربي والعالمي في صورة كاملة حول دور التيار في إبرام اتفاق وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية وريف حُمص الشمالي برعاية مصرية وضمانة روسية، وتفاصيل تلك الاتفاقات، والرد على أسئلة الصحفيين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان