إعلان

رجال الاطفاء ينجحون في السيطرة على حرائق الغابات في البرتغال

02:50 م الجمعة 11 أغسطس 2017

يكافح نحو 1600 عنصرا من جهاز الاطفاء معززين بـ 500

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لشبونة - (أ ف ب):
تمكن عناصر أجهزة الاطفاء مغتنمين تراجع حدة الرياح، الخميس ، من السيطرة على معظم حرائق الغابات في البرتغال التي تشهد موجة جفاف شديدة هذا الصيف، لكنهم حذروا من استمرار مخاطر اشتعالها مجددا في الايام المقبلة.

ويكافح نحو 1600 عنصر من أجهزة الاطفاء معززين بـ 500 مركبة نحو 11 حريقا خرج عن السيطرة في وسط البرتغال وشمالها، حسب ما أعلنت وكالة الحماية المدنية على موقعها الالكتروني.

وينتشر بحسب الوكالة نحو 800 عنصر آخر في مواقع 38 حريقا آخر تمت السيطرة عليها او تراجعت حدتها.

وتأتي هذه الحرائق بعد أن قتل 64 شخصا واصيب أكثر من مئة بجروح، في منتصف يونيو، جراء حريق هائل في بيدروغاو غراندي استمر خمسة ايام قبل ان يتم احتواؤه.

وتمكن رجال الاطفاء من السيطرة بشكل كبير على أكبر حريق اندلع قرب بلدة "آبرانتس" في وسط البلاد، حسب ما أفادت رئيسة البلدة ماريا دو كيو البوكيركي الصحافيين في موقع الحريق.

وقالت: "لا يزل هناك حريقان نشطان فقط يثيران القلق. لكن ليس هناك رياح والظروف مجتمعة لقضاء ليلة أكثر هدوءا، وفي الغد سيكون بوسعنا إخماد هذا الحريق".

وبلغ الحريق مجمعا صناعيا في ضواحي آبرانتس ما استدعى إجلاء سكان أربعة قرى مجاورة كاجراء احترازي.

وقالت ألبوكيركي: "إن نحو 50 شخصا من سكان هذه القرى سيقضون ليلتهم في مبنى عسكري".

وأوضح رجال الإطفاء أن انخفاض مستويات الرطوبة والرياح الشديدة التي تغير اتجاهها باستمرار، عقدت من جهودهم الأولى لمكافحة النيران.

واستخدم السكان المحليون خراطيم المياه المنزلية ودلاء بلاستيكية مملوءة بالماء لمساعدة رجال الإطفاء.

ويخشى المسؤولون أن يكون الطقس في الأيام المقبلة مؤاتيا لاشتعال حرائق الغابات مجددا.

وقالت المتحدثة باسم الحماية المدنية باتريسيا غاسبار "حتى الاحد سنشهد درجات حرارة قد تصل الى 39 درجة ورياحا حارة من شانهما المساهمة في اتساع الحرائق".

وأضافت أن المغرب أرسلت طائرة اطفاء فيما ارسلت اسبانيا اثنتين للمساعدة في مكافحة النيران.

وسجل حريق اخر في منطقة ميلهادا تسبب باغلاق حوالى ثلاثين كيلومترا من الطريق السريع الرئيسي الذي يربط لشبونة ببورتو، أكبر مدينتين في البرتغال.

وأعلنت الشرطة توقيف رجل عمره 61 عاما يشتبه بأنه أشعل حريقا قرب قرية لورديلو في وسط البلاد.

وأبدى رئيس رابطة رجال الاطفاء في البرتغال جيم مارتا سواريز اعتقاده في مقابلة مع محطة التلفزيون المحلي "أس آي سي" أن أكثر من 80% من حرائق الغابات في البرتغال لها "طابع متعمد جنائي".

وبعد شتاء وربيع شهدا جفافا غير معتاد، طاولت موجة جفاف شديد قرابة 79% من أراضي البرتغال في نهاية يوليو، بحسب مكتب الطقس الوطني.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: