إعلان

ترامب: سأعلن قراري بشأن اتفاقية باريس للمناخ خلال أيام

09:49 م الأربعاء 31 مايو 2017

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (د ب أ)

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سيعلن عن قراره الخاص بانسحاب محتمل من اتفاقية باريس لحماية المناخ، في غضون بضعة أيام.
وكتب ترامب على حسابه على تويتر اليوم الأربعاء"سأعلن قراري في الأيام المقبلة".

ونقل موقع "بوليتيكو" الإخباري عن مسؤول في البيت الابيض قوله إن ترامب يخطط للانسحاب من الاتفاقية.

غير أن تقارير أخرى نقلت عن مصادر قولها إن ترامب لم يتخذ القرار بعد.

وذكرت صحيفة" واشنطن بوست" أن ايفانكا ترامب، ابنة الرئيس ومستشارته، ووزير الخارجية ريكس تيلرسون، الرئيس التنفيذى السابق لشركة اكسون موبيل العملاقة للطاقة، يحثان ترامب على ابقاء الولايات المتحدة فى الاتفاقية.

وذكرت الصحيفة أن آخرين، من بينهم مساعد ترامب ستيف بانون، ومدير وكالة حماية البيئة سكوت برويت، يطالبونه بالانسحاب.

ونقل موقع "اكسيوس" الاخباري عن مصدرين لم يكشف عن اسمها وصفهما بأنهما على دراية مباشرة بهذه الخطوة، قولهما إن ترامب اتخذ قرارا بالانسحاب من الاتفاقية بالفعل.

وقال الموقع إنه لا يزال يتعين على البيت الأبيض أن يستقر على وسيلة للانسحاب، إما من خلال عملية رسمية لترك الاتفاقية أو إلغاء معاهدة المناخ للأمم المتحدة التي تستند إليها اتفاقية باريس.

وقد وصف ترامب اتفاقية باريس للمناخ بأنها قيد على الأعمال التجارية الأمريكية وتعهد خلال حملته الرئاسية لعام 2016 بالانسحاب منها. وكان البيت الأبيض قد أشار إلى أنه سيدرس البقاء طرفا في الاتفاقية إذا كانت الشروط مواتية للولايات المتحدة.

وخلال القمم التى عقدت فى أوروبا الاسبوع الماضى، حث الزعماء الدوليون وحتى البابا فرانسيس ترامب على عدم الانسحاب من اتفاقية باريس، التي تهدف الى الحد من انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري التي تسبب تغير المناخ.

وأعلن مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي والصين سيعيدان تأكيد التزامهما المشترك باتفاق باريس للمناخ بصرف النظر عن التحرك الأمريكي.

وقال المسؤول الأوروبي إن "هذه الاتفاقية ستستمر بالقوة القانونية الكاملة حتى لو انسحبت الولايات المتحدة".

ومن المتوقع أن يعيد الاتحاد الأوروبى والصين تأكيد التزامهما باتفاقية المناخ فى بيان مشترك بعد غد الجمعة فى اطار قمة تستمر يومين فى بروكسل.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش قد قال أمس الثلاثاء إنه من "من الضروري للغاية أن ينفذ العالم اتفاق باريس- وأن ننفذ هذا الواجب بطموح إضافي".

وأوضح أن "تأثيرات التغير المناخي موجودة بالفعل فى جميع انحاء العالم وهي خطيرة وتتسارع".

وقال جوتيريش إنه يحاول إقناع إدارة ترامب بالالتزام بالاتفاق، لكنه أضاف أن "الحكومات ليست كل شيء" وشجع المدن والولايات والشركات الأمريكية على الاستمرار في المشاركة في الاتفاقية حال انسحاب الولايات المتحدة منها.

مصراوي| تابعونا في صفحة متخصصة تواكب شهر رمضان بتغطية خاصة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان