إعلان

بالصور..شيمون بيريز سبق وتقدم بطلب للحصول على الجنسية الفلسطينية

09:37 م الجمعة 29 ديسمبر 2017

شيمون بيريز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عبد الخالق:

على الرغم من وصوله لمنصب رئيس دولة الاحتلال، وتقلده لمنصب رئيس الوزراء مرتين، إلا أن شمعون بيريز حاول الحصول على الجنسية الفلسطينية، في موقفٍ يدل على اعترافه بفلسطين كدولة مستقلة، إبان الانتداب البريطاني عليها، حسبما ذكر موقع MyHeritage الإسرائيلي.

وبحسب الموقع، تقدم أكثر من 67000 شخص بطلبات للحصول على الجنسية الفلسطينية إبان الانتداب البريطاني، وكان من بين المُتقدمين بتلك الطلبات يهود، واتضح فيما بعد أن الرئيس الإسرائيلي الأسبق شمعون بيريز من ضمن هؤلاء المتقدمين.

وتابع الموقع، كان اسم شمعون بيريز في ذلك الوقت، شيمون برسكي، وأظهرت رسالة عُثر عليها من الانتداب البريطاني موقعة بخط يده، تقدمه بطلب للحصول على الجنسية الفلسطينية، موضحًا أنه يعمل مزارعًا، وطلب أن يصبح اسمه شيمون بدلًا من شيمل.

وُلد شيمون بيريز في 2 أغسطس 1923 وتوفي في 28 سبتمبر 2016، وكان سياسيًا وشخصية عامّة إسرائيلية، شغل منصب رئيس دولة الاحتلال في الفترة من 15 يوليو 2007 وحتى 24 يوليو 2014، وتولى رئاسة وزراء إسرائيل مرتين، الأولى من عام 1984 إلى 1986، والثانية لسبعة أشهر بين 1995 إلى 1996 بعد اغتيال إسحق رابين.

بعد إعلان تأسيس الكيان المحتل، عُيّن مديرًا عامًا لوزارة الدفاع الإسرائيلية وعمره 29 عامًا، واهتم بتقوية العلاقات العسكرية مع فرنسا، فنسّق التعاون العسكري مع فرنسا للسيطرة على قناة السويس، وسيّر العلاقة مع الحكومة الفرنسية مؤسسًا للبرنامج النووي الإسرائيلي في ديمونة وصناعات الفضاء الإسرائيلية والعمل من أجل تجنيد الأموال اللازمة لتحقيق هذه المشاريع.

012

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان